الأكثر قراءة

    هاشتاج #قيد_كاسونجو_فضيحة على توتير

    #قيد_كاسونجو_فضيحة.. شبهة تواطؤ بين اتحاد الكرة والزمالك

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    وزارة الصحة تدرج مادة مسكنة على جدول المخدرات

    وزارة الصحة تقرر إدراج مادة مسكنة في جدول المخدرات

تحذيرات من فيروس غامض.. “الصحة” ترفع درجة الاستعداد القصوى

تحذيرات من فيروس غامض.. "الصحة" ترفع درجة الاستعداد القصوى
طوارئ بعد تأكيد إصابة حالات بفيروس الكورونا المستجد "nCOV" بالصين- أرشيف

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد “الجوية والبحرية والبرية”، بعد تحذيرات عالمية من ظهور فيروس غامض.

وقال علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إنه يجرى مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض.

فيروس غامض

وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائي أنه عُمّم كذلك منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية.

وأوضح أن الوزارة قد رفعت درجة الاستعداد وإجراءات مكافحة العدوى، وتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات، وتنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة.

وفي سياق الحديث عن فيروس غامض، كانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت، في وقت سابق، من تفشي حالات التهاب رئوي عددها 41 حالة، منها حالة وفاة واحدة، وتم تأكيد إصابة الحالات بفيروس الكورونا المستجد “nCOV” بالصين بتاريخ 7 يناير الجاري.

كما أعلنت السلطات التايلندية كذلك عن إصابة حالة واحدة بنفس الفيروس بتاريخ 14 يناير الجاري، وهو مواطن صيني له تاريخ سفر لنفس منطقة الإصابة، وجميع الحالات ارتبطت بالتواجد في أحد أسواق الأسماك في مدينة ووهان “Wuhan” الصينية بمقاطعة هوبي.

وبعد هذه الإصابة أغلقت السلطات الصينية السوق، ومنذ ذلك الحين لم تظهر حالات جديدة أخرى، وحتى الآن لا يوجد إصابات في الفريق الطبي ولا يوجد دليل على انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان.

تجدد الوباءات

ويعد هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات الكورونا، التي منها: فيروس السارس، وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط المستجد “MERS- CoV”، بحسب “الصحة العالمية”.

وفي سياق ظهور فيروس غامض، أعلنت وزارة الزراعة، 3 مارس الماضي، اكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور “h5n2” في إحدى مزارع البط، مؤكدة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

وقالت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة: إن “اكتشاف نوع جديد من مرض إنفلونزا الطيور، نتيجة اختلاط فيروسين، نتج عنه فيروس ثالث، وجرى اكتشافه في إحدى مزارع البط، التي لا تطبّق الأمان الحيوي”.

وأكدت محرز، أن جميع اللقاحات متوفرة للنوع الجديد من إنفلونزا الطيور، مشددة على التزام أصحاب مزارع الدواجن بسحب عينات لفحصها والاطمئنان على عدم وجود أي أمراض، وخاصة إنفلونزا الطيور قبل البيع، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *