تراجع جديد في أسعار الحديد: بـ9800 جنيه من المصنع

تراجع أسعار الحديد بسبب انخفاض الدولار
تراجع أسعار الحديد بسبب انخفاض الدولار أمام الجنيه - أرشيف

أعلن أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن تراجع جديد في أسعار الحديد بالسوق، إذ يتراوح سعر الطن داخل المصنع بين 9800 وحتى 10.400 آلاف جنيه لأغلى الأنواع.

وأرجع رئيس شعبة مواد البناء، في تصريحات صحفية، تراجع أسعار الحديد إلى انخفاض سعر الدولار لأقل من 16 جنيها، ليسجل نحو 15.81 جنيها، إضافة إلى زيادة الإنتاج المصري وزيادة المعروض بالأسواق.

وقال الزيني: “إن اسعار الحديد مستقرة بالأسواق المصرية منذ بداية العام”، مشيرا إلى أن سعر الطن يتراوح بين 9800 للطن من المصنع ليصل لأغلى الأنواع 10.400 للطن.

 أسعار الحديد

وأوضح أن أسعار الحديد للمستهلك تتراوح بين 10.100، وتصل إلى 10.500 أقصى سعر للطن، وذلك بحسب تكاليف النقل، وهامش الربح لتاجر التجزئة والمورّد.

وفيما يخص أسباب انخفاض أسعار الحديد، أشار الزيني إلى أن انخفاض سعر الدولار وفر ما يقرب من 800 جنيها في استيراد خام البيلت، رغم أن عددا قليلا من المصانع يستخدمه.

وأضاف: “أن انخفاض الدولار كان له دور في انخفاض أسعار خردة الحديد، بنحو 400 إلى 500 جنيه، وهو ما يستخدمه معظم المصانع”.

وكشفت شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية عن تراجع وضعف الطلب على الحديد والأسمنت خلال الأسبوع الأول من العام الجاري 2020، وخاصة مع دخول فصل الشتاء، الذي يقل فيه الطلب على الحديد والأسمنت.

وأوضحت الشعبة أن أسعار الأسمنت شهدت انخفاضا عن عام 2019، إذ انخفضت عن شهر نوفمبر الماضي بما يقرب من 100 جنيه للطن.

أسعار الأسمنت

وعن أسباب انخفاض أسعار الحديد والأسمنت، لفتت شعبة مواد البناء إلى أن صناعة الأسمنت تشهد تطورا كبيرا، بعد دخول عدد من المصانع الجديدة التي ضخت كميات كبيرة، ساهمت في زيادة المعروض بالأسواق، وأدت إلى انخفض السعر بالأسواق، نتيجة زيادة المنافسة.

وبحسب تقرير صادر عن الإدارة العامة للاحتياجات ومواد البناء، التابعة لوزارة الإسكان، فقد جاء ارتفاع أسعار مواد البناء خلال 12 شهرا، اعتبارا من سبتمبر 2018 إلى الشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن الارتفاع في الأسعار شمل معظم مواد البناء، وهي: السيراميك، والطوب، والرمل بنسب متفاوتة، في حين انخفضت أسعار الخشب خلال عام.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *