تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية بالثانوية.. والتعليم تحقق

امتحان اللغة الأجنبية الثانية
تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية ووزارة التعليم تحقق في الواقعة - أرشيف

تداولت صفحات الغش الإلكتروني، على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا من امتحان اللغة الأجنبية الثانية بالثانوية، إذا جرى تداول امتحان اللغة الفرنسية، الذي يؤديه طلاب الصف الثاني الثانوي بعد مرور 15 دقيقة من بدء الامتحان.

وتداولت صفحات الغش الإلكتروني صورا لامتحان اللغة الإسبانية، الذي يؤديه طلاب الصف الثاني الثانوي اليوم، بتعليقات “الحل بسرعة”.

وأعرب عدد من أولياء الأمور لطلاب الصف الثاني الثانوي عن غضبهم واستيائهم من تقاعس مشرفين اللجان والمراقبين في امتحان اللغة الأجنبية الثانية، عن أداء عملهم، والسماح للطلاب بالدخول بالهواتف المحمولة، رغم تشديد وزارة التعليم على عدم اصطحاب التليفونات داخل اللجان.

وفي المقابل، قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم: “إنه جارٍ تتبع مصدر الصور، وسوف يُجرى معاقبة الطالب، وكل مَن ساهم في الغش ونشر الامتحان”.

امتحان اللغة الأجنبية الثانية

وأدى طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان اللغة الأجنبية الثانية “الفرنسية، والألمانية، والإيطالية” إلكترونيا، صباح اليوم، إذ بدأت اللجنة في التاسعة صباحا، وانتهت في الحادية عشر.

ويؤدي طلاب أولى ثانوي امتحان مادة الجغرافيا، خلال الفترة المسائية من 1 ظهرا وحتى الثانية ونصف عصرا، التي تنعقد ورقيا، بنظام الـopen Book.

وتُجرى امتحانات الصف الثاني الثانوي إلكترونيا بجميع المدارس، عدا المدارس الخاصة غير المجهزة بشبكات الإنترنت.

وانطلقت امتحانات الترم الأول لطلاب الثانوية المعدلة “الصفين الأول والثاني الثانوي العام” السبت 11 يناير الجاري، وتنتهي 23 من الشهر نفسه.

ويؤدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحانات ورقيا في الفترة المسائية، بينما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحانات في الفترة الصباحية إلكترونيا عبر التابلت، فيما عدا:

  • المدارس الخاصة غير المجهزة إلكترونيا.
  • طلاب المنازل، والخدمات، والسجون، والطلاب المجندين.
  • الطلاب المتواجدين بالمستشفيات.
  • طلاب الدمج

تسريب الامتحانات

وفي سياق تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية، شهدت امتحانات الصف الثاني الثانوي تسريبا منذ اليوم الأول، إذ تداوَل الطلاب على صفحات الغش الإلكتروني، أمس الثلاثاء، صورا من الامتحان الإلكتروني لمادة الفلسفة، الذي يؤديه طلاب الصف الثاني الثانوي اليوم.

كما جرى تسريب امتحان الأحياء بعد ساعة من بدء الامتحان، الذي يؤديه الطلاب عبر “التابلت”.

وعلقت وزارة التعليم عن وقائع الغش وتسريب الامتحان، قائلة: “إنها لم تتلقَ أي شكاوى تؤثر على سير العملية الامتحانية، وأن جميع طلاب الصف الثاني الثانوي أدوا امتحان مادتيْ الأحياء والفلسفة والمنطق، سواء بطريقة إلكترونية أو بطريقة ورقية في المدارس غير المجهزة تكنولوجيا، عدا بعض حالات الغش الفردية وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، وإحالتها إلى الشئون القانونية بديوان عام الوزارة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.