الأكثر قراءة

    هاشتاج #قيد_كاسونجو_فضيحة على توتير

    #قيد_كاسونجو_فضيحة.. شبهة تواطؤ بين اتحاد الكرة والزمالك

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    وزارة الصحة تدرج مادة مسكنة على جدول المخدرات

    وزارة الصحة تقرر إدراج مادة مسكنة في جدول المخدرات

إنشاء منصة إلكترونية لتسويق منتجات مصر في إفريقيا.. تفاصيل

إنشاء منصة إلكترونية لتسويق المنتجات المصرية بإفريقيا
إنشاء منصة إلكترونية لتسويق المنتجات المصرية بإفريقيا - أرشيف

أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنه يُجرى حاليا التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء منصة إلكترونية لتسويق المنتجات المصرية بالأسواق الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين لزيادة الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الإفريقية.

ويستهدف إنشاء منصة إلكترونية، تستهدف تجميع منتجات مصرية الصنع في كتالوج إلكتروني للتسويق، وتقديم خدمات الوساطة.

منصة إلكترونية

ويأتي الإعلان عن تدشين منصة إلكترونية في إطار مبادرة “جسور” التي أطلقتها وزارة قطاع الأعمال العام، لتعزيز ودعم التجارة الخارجية، التي تستهدف في مرحلتها الأولى تسهيل التجارة البينية بين مصر وعشر دول بشرق إفريقيا، لزيادة الصادرات المصرية للسوق الإفريقي.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام: “أن مبادرة جسور توفّر سلسلة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات، من خلال شركاتها التابعة، وتشمل النقل البري للبضائع، والتجميع، والنقل البحري، والتخليص الجمركي، وتوفير المستودعات والمعارض الدائمة، إلى جانب خدمات التأمين والتسويق للمُصدِّرين المصريين، ومراكز تجارية، ووكلاء للتوزيع”.

وتستهدف وزارة قطاع الأعمال توفير ورش صغيرة لأصحاب المشروعات، بمساحات تبدأ من 100 متر داخل هذه المصانع، وإتاحتها للصناعات الصغيرة، بهدف زيادة تنافسيتها، وتوفير فرص عمل للشباب.

قطاع الأعمال

وبخلاف الحديث عن إنشاء منصة إلكترونية، صرح رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، بأن هناك مشكلة في قطاع الأعمال العام والشركات التابعة له، والدولة لا تصفي الشركات، بل تُعيد هيكلتها، لكي تتحوّل من الخسارة إلى تحقيق أرباح.

وطالب عبد العال -خلال مناقشة البرلمان لمشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدى مؤسستيْ سيري السويسرية (SERY) وساس (SACE) الإيطالية- بحضور وزير قطاع الأعمال العام إلى البرلمان، قبل الموافقة النهائية على مشروع القانون.

وأشار عبد العال إلى أنه سبق للمجلس أن ناقش مشكلات شركات قطاع الأعمال العام، وجرى خصخصة القطاع العام في العالم، ونجحت التجربة وفشلت في مصر، والتوجه الآن هو إعادة هيكلة الشركات لتشجيع المستثمرين على الدخول في هذا القطاع.

وقال النائب عمرو الجوهري: “إنه جرى تغيير ثلاثة وزراء قطاع أعمال، والخسائر ما زالت مستمرة في شركات القطاع العام”، مؤكدا أن القضية تتمثّل في الدراسة والفلسفة نحو التطوير لقطاع الأعمال بشكل كامل.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *