مصر تعلن الحداد 3 أيام بعد #وفاة_السلطان_قابوس

#وفاة_السلطان_قابوس بن سعيد
مصر تعلن الحداد ثلاثة أيام بعد وفاة_السلطان_قابوس بن سعيد - أرشيف

أعلنت مصر حالة الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام بعد وفاة #وفاة_السلطان_قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، الذي وافته المنية اليوم.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على صفحته عبر “الفيسبوك”: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بإعلان حالة الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام بعد #وفاة_السلطان_قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، الذي وافته المنية اليوم”.

وفي سياق الحديث عن إعلان حالة الحداد في مصر ثلاثة أيام لرحيل السلطان قابوس، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا، نعت فيه السلطان قابوس، مؤكدة أن الأمة فقدت قائدا منح عمره لوطنه ولأمته.

نعي السلطان قابوس

وبعد #وفاة_السلطان_قابوس، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بيان له، صباح اليوم عن مؤسسة الرئاسة: “فقدت الأمة العربية زعيما من أعز الرجال، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، قائدا حكيما، منح عمره لوطنه ولأمته، زعيما عربيا، سيسجل له التاريخ أنه رمز لقوة ووحدة سلطنة عمان على مدار نصف قرن، حقق لها المكانة والنهضة والعزة”.

وأضاف الرئيس السيسي: “ولا تنسى مصر وشعبها للسلطان قابوس -رحمه الله- مواقفه الأخوية والقوية التي سطرها التاريخ بحروف من نور”.

وتابع: “وإذ ننعي لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، ليعرب باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولأسرته الكريمة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاء لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى سلطنة عمان لمواصلة مسيرة النهضة والتقدم والازدهار”.

#وفاة_السلطان_قابوس

وجاءت #وفاة_السلطان_قابوس بن سعيد في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع مرض سرطان القولون.

وبلغت فترة حكم السلطان قابوس نحو 50 عاما، وهي أطول فترة حكم لملك أو رئيس عربي.

وانعقد مجلس عمان عقب الوفاة، واختاروا هيثم بن طارق، ابن عم السلطان قابوس، ونقلت صحيفة الوطن العمانية أن “صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطانا لعمان، بموجب النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان”.

ووُلد هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد عام 1954، وهو ابن عم السلطان قابوس بن سعيد، وشقيق كل من: شهاب بن طارق، وأسعد بن طارق، ووالده طارق بن تيمور.

وتولى وزير التراث والثقافة بعمان، منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل مبعوثا خاصا للسلطان قابوس بن سعيد، وكان الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعاقين.

وكان هيثم بن طارق في منصب رئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية، وعمل سابقا في وزارة الخارجية، كما ترأس اللجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية مسقط 2010.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *