طارق شوقي يلغي قرارات بشأن ندب المعلمين.. تفاصيل

قرارات بشأن ندب المعلمين
وزارة التعليم تلغي قرارات سابقة بشأن ندب المعلمين - أرشيف

أصدر طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2020، الذي ينص على إعادة النظر في قواعد التعيين والنقل وندب المعلمين، ووظائف الإدارة التعليمية واقتراح التعديلات اللازمة.

وقرر الوزير سحب القرارين الوزاريين رقما 308 و309 لسنة 2019، وكذلك إلغاء القرار الوزاري رقم 425 لسنة 2018، بشأن حظر المديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها بانتداب أو الإعلان عن طلب شغل أي وظيفة من وظائف الإدارة التعليمية بأي طرق ندب، تكليف .. إلخ، إلا بعد موافقة نائب الوزير لشئون المعلمين.

ندب المعلمين

ندب المعلمين

وفي سياق الحديث عن ندب المعلمين، كانت وزارة التعليم قد أصدرت، في نوفمبر الماضي، قرارا وزاريا، بشأن إعارات المعلمين للعمل بالداخل والخارج، حمل رقم 308 لسنة 2019.

ونصّ القرار بإعارات المعلمين على أنه يتعين للبت في طلبات المعلمين للإعارة للعمل بالداخل والخارج، أو طلب الحصول على الإجازات الخاصة دون أجر بغرض العمل، سواء بالداخل أو الخارج، أن تُرفق المديريات التعليمية بالطلب بيانا إلكترونيا بالعجز والزيادة في مادة التخصص لمقدم الطلب، مشفوعا برأي المديرية في الطلب.

واشترط القرار إرفاق بيان تفصيلي به الإجازات والتقارير السرية الخاصة بالمعلم، موضحا أنه سيُجرى إحالة أوراق مقدمي الطلبات إلى الأكاديمية المهنية للمعلمين، لإلحاقهم بدورة من الأكاديمية، للتأكد من صلاحيتهم، لتمثيل الوزارة بالجهات المُعارين إليها، أو الراغبين بالعمل لديها، والوقوف على المستوى العلمي لهم في مادة التخصص.

تعيين المعلمين

وبخلاف ندب المعلمين، أصدر وزير التعليم قرارا وزاريا رقم 309 لسنة 2019، نصّ على أنه يتعين التقدم إلى المسابقات الخاصة بالتعيين على وظيفة مدير ووكيل إدارة تعليمية وموجه، وموجه أول، ومدير ووكيل مدرسة من خلال الرابط الإلكتروني المخصص لهذا الغرض على موقع الوزارة، على أن يُجرى ذلك كله تحت إشراف نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين.

وشدد القرار الوزاري على أن يسري ذلك على جميع الطلبات المقدمة من المعلمين للندب على وظائف إدارية بالأكاديمية المهنية للمعلمين أو بالمديريات أو الإدارات التعليمية، على أن يكون مقدم الطلب مستوفي الاشتراطات الآتية:

  • تقديم الجهة التابع لها مُقدِّم الطلب بيان إلكتروني بالعجز والزيادة في مادة التخصص لمُقدّم الطلب، من خلال برنامج الإدارة المدرسية على البوابة الإلكترونية المعتمدة.
  • بيان تفصيلي موضحا به الإجازات والتقارير السرية الخاصة به.
  • الحصول على شهادة صلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين، للقيام بمهام الوظيفة المطلوب الموافقة على الندب عليها، ويصدر بتحديد قواعدها وشروطها والمقابل المادي لها قرار من مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.