تحديد آخر موعد لسداد مقدمات سكن مصر للأدوار الأرضية والأخيرة

تحديد آخر موعد لسداد مقدمات سكن مصر "الأرضي والأخير"
30 يناير الجاري، آخر موعد لسداد مقدمات حجز وحدات مشروع سكن مصر الأرضي والأخير- أرشيف

أعلنت وزارة الإسكان، أن يوم الخميس الموافق 30 يناير الجاري، آخر موعد لسداد مقدمات حجز وحدات مشروع سكن مصر للأدوار الأرضية والأخيرة، التي أعلنت عنها الأسبوع الماضي، كما حددت يوم الأحد الموافق 9 فبراير المقبل كموعد لبدء الحجز.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان،  أعلنت نهاية ديسمبر الماضي فتح باب الحجز لوحدات سكن مصر ودار مصر، في الدورين الأرضي والأخير.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن الحجز لوحدات المشروع سيفتح في مدن أكتوبر الجديدة والقاهرة الجديدة والعبور وبدر والمنصورة الجديدة.

مشروع سكن مصر

وكان عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أعلن عن فتح باب الحجز لـ6101 وحدة سكنية (أرضي- أخير) بمشروعي “دار مصر”و”سكن مصر”، بـ13 مدينة جديدة، تطرحها وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

‫وأشارت الوزارة في بيانها بشأن حجز وحدات مشروع سكن مصر “الأرضي والأخير” إلى الآتي:

  • يجرى سداد مبلغ جدية الحجز وقيمته 50 ألف جنيه.
  • التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني “online”.
  • وجود نظم تقسيط ميسرة، وخصم للسداد الفوري.
  • شروط الطرح، وأسلوب وإجراءات الحجز، والمواقع والنماذج والمساحات، وأسعار الوحدات، وأسلوب السداد، ستكون متاحة على الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان.
  • ‫طرح 3156 وحدة سكنية، بمساحات من 106 م2 : 115 م2، بمشروع “سكن مصر”، بـ5 مدن جديدة (أكتوبر الجديدة – القاهرة الجديدة– العبور– بدر– المنصورة الجديدة).
  • طرح 231 وحدة سكنية، بمساحات من 106 م2 : 115 م2، بمشروع “سكن مصر”، بـ3 مدن جديدة بالصعيد، وهى (المنيا الجديدة– غرب قنا– ناصر “غرب أسيوط”).

طلب تبديل

وبخلاف فتح باب الحجز لوحدات مشروع سكن مصر ودار مصر، أعلنت وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي بين المواطنين المستفيدين عن طريق تبديل التخصيص.

وبحسب الوزارة، فإنه يمكن للحاجزين تقديم طلب تبديل شقق الإسكان الاجتماعي عبر الموقع الإلكتروني المخصص لها.

وأشارت وزارة الإسكان إلى أن الشروط والمواصفات الواجب توافرها في الحاجزين للاستفادة من إتاحة تبديل شقق الإسكان الاجتماعي، تتضمن:

  • كتابة إقرار كتابي بالموافقة على التبديل المطلوب.
  • تبديل الشقق يقتصر على الوحدات الموجودة في المدينة نفسها فقط، وفي الإعلان نفسه، للحفاظ على فارق الأسعار بين الشقق.
  • أن تكون الشقق في مشروع الإسكان الاجتماعي فقط.
  • الحصول على موافقة من البنكيْن الممولين للشقتين.

يذكر أن إحصائية عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في نهاية سبتمبر 2017، أوضحت أن مصر تضم حوالي 12.5 مليون وحدة سكنية مغلقة بلا سكان، وأصدر أحد أعضاء مجلس إدارة اتحاد المقاولين مؤخرا تحذيرات، قال فيها: “إن سوق العقارات في مصر بالونة كبيرة مخيفة قد تنفجر في أي لحظة”، مضيفا: “أن هناك عقارات في مصر خارج نطاق تصور المواطن العادي، نتيجة لتجاوز سعر المتر 100 ألف جنيه”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.