الحكومة تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط.. تفاصيل

الحكومة تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط.. تفاصيل
رئيس الوزراء يوضح أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط يساهم في وصوله إلى مستحقيه- أرشيف

أوضحت الحكومة اليوم أنها تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، إذ قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: إن الحكومة نجحت في اقتحام ملفات كثيرة، وعلاج مشكلات أزلية ذات آثار زمنية طويلة، مثل مشكلات التشابكات المالية، وغيرها.

لافتا إلى أن ملف تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، جرى طرحه منذ فترة، وستبدأ الحكومة في دراسته، بالتنسيق مع عدد من الجهات للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ ذلك، وكذا التوقيت، ثم عرض تقرير واف على رئيس الجمهورية.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي

وأضاف رئيس الوزراء أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط يساهم في الحد من تسرب الدعم، ويساعد في وصوله إلى مستحقيه.

جاء ذلك على هامش اجتماعه اليوم الخميس، مع كل من علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمد معيط، وزير المالية، وإيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، ومسئولي الجهات المعنية.

من جهته أشار وزير التموين، إلى أن ملف تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، جرى طرحه بالفعل منذ سنوات، وأن التطورات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة، أعادت طرح هذا الملف مرة أخرى، موضحا أنه جرى البدء في دراسة مميزات وسلبيات هذه الخطوة، لتقييمها على النحو الأمثل، وطرح مقترح تطبيقها كتجربة بإحدى المحافظات.

السلع الأساسية

بينما قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن الاجتماع استعرض موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق وأرصدتها الإستراتيجية.

وأوضح علي المصيلحي، أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر يبلغ 6 أشهر، والزيت 4 أشهر، والقمح 5 أشهر، والأرز 3 أشهر، بخلاف تعاقدات الأرز المحلي والتي ستبدأ منتصف شهر مارس 2020، للتوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وبين وزير التموين، انتظام صرف السلع التموينية للمواطنين خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2020، وأشار إلى أن وزارة التموين تقوم الآن بإبرام مجموعة من التعاقدات للسلع الأساسية استعدادا لشهر رمضان المقبل، بما يضمن توافر السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين.

من جانبه شدد مصطفى مدبولي، على أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة، من خلال زيادة وتكثيف المعروض منها في جميع المنافذ التابعة لوزارة التموين سواء الثابتة والمتنقلة، سواء في منافذ القوات المسلحة، أو منافذ وزارة الزراعة، ومنافذ وزارة الداخلية.

الحكومة تبدأ دراسة تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط..ومدبولي يتابع توافر السلع وأرصدتها الإستراتيجيةعقد اليوم…

Geplaatst door ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ op Donderdag 9 januari 2020

الدعم العيني

وفي سياق دراسة تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، يذكر أن المواطن المصري يصرف في الدعم العيني سلعا بقيمة خمسين جنيها تصرف لكل فرد مقيد على بطاقة التموين، بحد أقصى أربعة أفراد، يشتري بها احتياجاته من المنافذ التابعة لوزارة التموين وهي: المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي وتجار التموين والمخابز.

في حين يُجرى صرف دعم للفرد الخامس فأكثر، بقيمة 25 جنيها لكل فرد، بجانب صرف خمسة أرغفة خبز يوميا لكل فرد مقيد على البطاقة.

ويبلغ عدد المستفيدين من الدعم نحو 77 مليون مواطن، وتبلغ قيمة الدعم في ميزانية الدولة للعام المالي 2019 / 2020، مبلغ 89 مليار جنيه.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *