“الكهرباء” تعلن تفاصيل ربط محطة بنبان 3 بتوشكى.. الموعد والتكلفة

"الكهرباء" تعلن تفاصيل ربط محطة بنبان 3 بتوشكى.. الموعد والتكلفة
التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالى مليار و500 مليون جنيه- أرشيف

أعلنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن أعمال ربط محطة بنبان 3 بتوشكى في محافظة أسوان ستنتهي في 2 أغسطس المقبل، لرفع قدرة محطة توشكى.

ووفقا لتصريحات مسئولي الكهرباء، فإن أعمال الربط ستؤدي لرفع كفاءة وقدرة محطة توشكى من جهد 220 ك.ف إلى 500 ك.ف، وتساهم أيضا في تحسين الجهد بمنطقة شرق العوينات، والقضاء على مشكلات الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد.

وأوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة البدء في أعمال خط الربط بين محطتي محولات بنبان 3 وتوشكى 2، لتفريغ الطاقة المولدة من محطات بنبان الشمسية، والاستفادة منها في تحسين مستوى الخدمة بمنطقة توشكى وشرق العوينات، وأضاف: “أنه سيُجرى الانتهاء من الربط بين المحطتين في أغسطس المقبل”.

ربط محطة بنبان 3 بتوشكى

وحول تفاصيل أعمال ربط محطة بنبان 3 بتوشكى أضاف المصدر، في تصريحات صحفية: “أنه سيُجرى إنشاء خط ربط بين المحطتين بطول 260 كيلو مترا”، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي مليار و500 مليون جنيه، وذلك بهدف تحسين مستوى الخدمة.

وبخلاف أعمال نقل الكهرباء، يصل إجمالي تكلفة تطوير شبكة نقل الكهرباء إلى 57 مليار جنيه، وبلغ إجمالي تكلفة ما جرى تنفيذه حتى الآن من توسعات وأعمال تطوير بشبكة النقل 50 مليار جنيه.

ومع إنشاء خطوط نقل جديدة بطول 6200 كيلو متر في 2020، ستكون هذه الخطوط شبكة نقل جديدة موازية للشبكة الحالية، علاوة على أنه يُجرى الانتهاء من إنشاء 27 محطة محولات جديدة، وإنشاء خمس محطات جهد 500 ك.ف، و12 محطة جهد 66، و10 محطات جهد 220، بحسب وزارة الكهرباء.

قروض

وفي سياق الحديث عن ربط محطة بنبان 3 بتوشكى، تعتمد الوزارة على عدد من القروض لتنفيذ المشروعات، ففي 26 نوفمبر الماضي، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” تقديمه قرضا بقيمة 182.9 مليون يورو (ما يعادل 3.248 مليارات جنيه)، إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتطوير شبكة الكهرباء، وتعزيز شبكة النقل في البلاد.

كما أصدر الرئيس السيسي ثلاثة قرارات جمهورية، في الرابع من أبريل الماضي، أبرزها القرار رقم 301 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، بمبلغ 60 مليون دينار كويتي، والموقعة في واشنطن بتاريخ 22 أبريل 2018.

كما وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السابقة، في الكويت، بتاريخ 8 أغسطس 2018، اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء، “المرحلة الثانية” بمبلغ 40 مليون دينار كويتي، ووافق عليها البرلمان في ديسمبر 2018.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *