تطوير العشوائيات: 3 ملايين عقار مخالف في مصر (فيديو)

تطوير العشوائيات في مصر
جهاز تطوير العشوائيات يؤكد أن ثلاثة ملايين عقار مخالف في مصر - أرشيف

أعلن صندوق تطوير العشوائيات أن مصر بها نحو ثلاثة ملايين عقار مخالف، بينها مليون و250 ألف مخالفة منذ ثورة يناير وحتى الآن.

وقال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات: “إن المخالفات بمعدل 750 ألف عقار في الريف، و450 ألف في الحضر”.

وأكد في تصريحات صحفية أن الصندوق في صدد دراسة الموقف الحالي للعقارات المخالفة، وحجم الإنجاز التام في هذا الملف.

وشدد على أهمية خدمة التشريعات الموضوعة لتطوير الدولة، والقضاء على العشوائيات، قائلا: “التشريعات إذا لم تخدم تطوير الدولة، كأني أعمل على المشاية الكهرباء وأنهج في مكاني، ولسه في ناس بتبني عشوائي وتخالف”.

تطوير العشوائيات

وفي سياق الحديث عن تطوير العشوائيات، وقّعت أمس محافظة السويس مع الصندوق بروتوكول تطوير 15 منطقة غير مخططة بمحافظة السويس بتكلفة 121 مليون كمرحلة أولى لأعمال شبكات صرف صحي، ورصف طرق وإنارة.

وتشمل 11 منطقة بحي الأربعين، ومنطقة بحي فيصل، وأخرى بحي عتاقة، ومنطقة بحي الجناين، ومنطقة بحي السويس، وتنتهي الأعمال خلال ستة أشهر.

وفي سبتمبر الماضي أعلن صندوق تطوير العشوائيات أنه انتهى من تصنيف المناطق غير الآمنة في مصر، وهي 351 منطقة سكنية على مستوى الجمهورية، و40% من هذه المناطق في محافظة القاهرة، وفقا لتصريحات شريف الخضري، خبير التطوير الحضري وتطوير العشوائيات.

وتضم محافظة الجيرة 65% من المناطق غير المخططة، لأنّها كانت على أراضٍ زراعية، وقسمها الأهالي، وجرى الاتفاق بين صندوق تطوير العشوائيات ومحافظ الجيزة على خطة لمدة ثلاث سنوات، للانتهاء من الأماكن غير المخططة.

وتتضمن خطة تطوير المناطق غير المخططة الآتي:

  • تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في هذه الأماكن، ورصف الشوارع.
  • عمل شبكات حريق ومرافق.
  • توفير خدمات اجتماعية وصحية ومدارس ومستشفيات.

خريطة العشوائيات

وعلى ذكر تطوير العشوائيات والقضاء على المناطق غير الآمنة، تعد القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة العشوائيات، وبها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

وتضم العاصمة 60 منطقة غير آمنة، بينها 25 منطقة ذات خطورة حرجة، بها 63 ألف وحدة سكنية، وتحتاج إلى 28 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية.

فيما تأتي محافظة سوهاج في المركز الأول من بين محافظات الجمهورية، من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، بنسبة 71.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

وبلغت نسبة المناطق العشوائية في الشرقية 69.5% من إجمالي الكتلة العمرانية، وبني سويف 65.3%، والمنوفية 64.6%، مطروح 63.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

أما المحافظات الأقل، فتمثّلت في محافظة بور سعيد، بنسبة 3.6% فقط، تلتها محافظة السويس بنسبة 12%، ثم محافظة جنوب سيناء 13.6%.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.