تحويل منطقة عين الحياة بمصر القديمة لمزار سياحي: متحف ومطاعم

رئيس الوزراء يتفقد إزالات منطقة عين الحياة بمصر القديمة.. تفاصيل
الحكومة تسعى لاستغلال المنطقة كأماكن جذب سياحي، حيث سيُجرى إنشاء مطاعم وأماكن خدمات- أرشيف

زار مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، منطقة عين الحياة بمصر القديمة، لمعاينة الإزالات التي تجرى بها تمهيدا لتطويرها، وذلك في إطار خطة الدولة لإعادة إحياء المظهر التاريخي لمدينة الفسطاط، وذلك بعد يومين من تداول صور توضح التهام الكلاب الضالة لرفات الموتى بالمنطقة.

وتفقد مدبولي ما جرى من إزالات في منطقة عين الحياة يرافقه وزيرا التنمية المحلية، والإسكان، ومحافظ القاهرة، واستمع لشرح كل منهم بشأن العمل بالمنطقة.

واستعرض خالد عبد العال، محافظ القاهرة، آخر مستجدات أعمال الإزالات في منطقة عين الحياة المجاورة لمتحف الحضارة، وأفاد بأنه جرى إزالة المنطقة بالكامل، وهم 241 عقارا، وجرى تسكين 69 أسرة بمساكن المحافظة بمدينة 6 أكتوبر.

وأضاف أن المحافظة أزالت 56 مقبرة في منطقة عين الحياة وجارٍ تعويضهم بأماكن بديلة بمدينة 15 مايو، وجارٍ فحص التظلمات بمعرفة لجنة برئاسة نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية لدراسة استحقاق الأسر المتضررة من عدمه.

منطقة عين الحياة

وبدوره، أشار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى وجود مخطط عام لتحويل المنطقة بالكامل لمزار سياحي عالمي، نظرا لما تتميز به من وجود مسجد عمرو بن العاص، أقدم المساجد الإسلامية في مصر وإفريقيا، وكذلك الكنائس القديمة (المعلقة- ماري جرجس- أبوسيفين- العذراء)، والمعبد اليهودي وسور مجرى العيون، بالإضافة إلى متحف الحضارة، مع الاستغلال الأمثل لبحيرة عين الحياة بإعادة تطويرها واستغلال ضفافها بعدد من الأنشطة الملائمة للموقع.

وقبل يومين تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا، كشفت التهام الكلاب الضالة رفات الموتى بمخلفات الهدم في منطقة عين الحياة المجاورة لبحيرة عين الصيرة بعد إزالتها بالكامل، التي تأتي ضمن خطة الدولة لتطوير منطقة الفسطاط والمناطق العشوائية، ما أثار حفظية الأهالي.

وأوضح مصطفى عبد العزيز، السكرتير المساعد لمحافظة القاهرة، في تصريحات صحفية أن عامل الهدم أثناء قيادته للودر الهدم، اعتقد أنه جرى الانتهاء من نقل جميع رفات الموتى، وكان قد تبقى جبانة خاصة بإحدى الجمعيات الخيرية، وقام العامل بهدمها، وعندما شاهد الرفات تركها كما هي ولم يخبر أحدا بما حدث، مشيرا إلى أن المحافظة نقلت جميع الرفات إلى مقابر بمدينة 15 مايو.

العشوائيات

وكانت محافظة القاهرة قد نفت ما تداوله الأهالي، مؤكدة أنه جرى هدم 53 جبانة، بعد التفاوض مع أصحابها، ونقل رفات موتاهم بمقابر بديلة في مدينة 15 مايو، بواسطة سيارات الإسعاف التي وفرتها المحافظة.

ومنطقة عين الحياة يُجرى تطويرها بالكامل، إذ يُجرى نقل المساكن العشوائية وتعويضها بمساكن بديلة مجهزة، وجارٍ إنشاء ستة كبار لربط الطريق الدائري وطريق الأوتوستراد، وطريق صلاح سالم ببعضهما، لتخدم على منطقة الفسطاط ومتحف الحضارات وبحيرة عين الحياة.

كما أنه من المقرر نقل مومياوات ملكية من متحف التحرير إلى متحف الحضارات، واستغلال المنطقة المحيطة بالبحيرة كأماكن جذب سياحي، وسيُجرى إنشاء مطاعم وأماكن خدمات تخدم المنطقة بالكامل، مع حديث من الأهالي عن بيع المناطق التي يجرى إخلاؤها للمستثمرين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *