“الآثار” تحدد موعد افتتاح المعبد اليهودي بالإسكندرية: انتهاء الترميم

"الآثار" تحدد موعد افتتاح المعبد اليهودي بالإسكندرية: انتهاء الترميم
ترميم المعبد بلغت تكلفته 68 مليون جنيه من ميزانية الدولة- أرشيف

أعلن العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، افتتاح المعبد اليهودي بالإسكندرية “ياهو حانبي” رسميا الجمعة المقبل، بعدما انتهت أعمال ترميمه التي بدأت منذ عامين ونصف، وذلك منتصف عام 2017.

وقال سمير، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن يحضر الافتتاح الرسمي خالد العناني، وزير الآثار والسياحة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، ونحو 25 سفيرا أجنبيا في مصر، ورئيسا الطائفة اليهودية في الإسكندرية والقاهرة، فضلا عن قيادات وزارة الآثار.

المعبد اليهودي بالإسكندرية

وأضاف مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، أن ترميم المعبد بلغت تكلفته 68 مليون جنيه من ميزانية الدولة، إذ رُمم حوالي 25 شمعدانا و15 نجفة والمذبح والمصلى والأسفار ولفائف التوراة، إضافة إلى الزخارف والعناصر الخشبية والنحاسية ونظم الإضاءة والتأمين والإنذار.

وأشار إلى أن أعمال ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية شملت التدعيم الإنشائي للمبنى، والترميم المعماري والدقيق للواجهات الرئيسية، والحوائط المزخرفة، وذلك ضمن ميزانية المليار و270 مليون جنيه التي رصدتها الحكومة لترميم 8 مشروعات قومية بعدد من المحافظات.

وبعد انتهاء أعمال الترميم، أوضح سمير أن مساحة المعبد الإجمالية تبلغ 4200 متر مربع، وهو عبارة عن طابقين أحدهما للرجال والآخر للنساء، ويضم مكتبة مركزية يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر، وعمرها يتجاوز 700 سنة.

ويقع “الياهو حانبي” المعبد اليهودي بالإسكندرية، بشارع النبي دانيال، ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في المحافظة، إذ يتعدى عمره 166 سنة، وأنشئ عام 1354، إلا أنه تعرض للقصف أثناء الحملة الفرنسية على مصر وأعيد بناؤه مرة ثانية في عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي.

الآثار اليهودية في مصر

وبالإضافة إلى الاحتفاء والاهتمام بالمعبد اليهودي بالإسكندرية، تهتم الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالآثار اليهودية والمسيحية، وصدرت إعلانات وتأكيدات متكررة من وزارة الآثار خلال العامين الماضيين حول الاهتمام الحكومي بإعادة إحياء التراث اليهودي، والمتمثلة في العديد من المتاحف والمقابر اليهودية.

وفي 26 من فبراير الماضي، عُرض تقرير مصور لقناة مكان الإسرائيلية، وأثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرضه على صفحات “إسرائيل بالعربية” على مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهر قيام الأجهزة التنفيذية بتنظيف وترميم المقابر اليهودية بالبساتين في القاهرة.

ترميم مقابر اليهود في البساتين جاء بعد وعد من الرئيس السيسي لوفد يهودي التقى به، الأسبوع السابق عليه، في القاهرة، حسب ما ورد في التقرير الإسرائيلي، كما نشرت نفس الصفحة بعدها بيومين صورا، قالت إنها لاثنين من الحاخامات اليهود، يباشران ويتابعان أعمال التنظيف والترميم، حتى لا يُجرى التعرض للمقابر.

وفي ظل اهتمام الحكومة بالآثار اليهودية ومنها المعبد اليهودي بالإسكندرية، أعلن السفير الإسرائيلي في مصر، أن أعداد السياح الإسرائيليين الذين زاروا مصر خلال 2018، بلغت 850 ألف سائح، بعد أن كانت لا تصل إلى 400 ألف في السنوات السابقة، وتبلغ نسبة السياحة الإسرائيلية في مصر 2%، يتركز أغلبها في مدن جنوب سيناء من الذين يدخلون عبر منفذ إيلات.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.