الإسكان: الأبراج بالعاصمة الإدارية تتكلف 48 مليار جنيه (فيديو)

منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة
وزارة الإسكان تعلن تكلفة منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة - أرشيف

أعلن عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن منطقة الأبراج المركزية التي يُجرى تنفيذها في العاصمة الإدارية ستتكلف 48 مليار جنيه.

وقال الجزار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية”، على شاشة “MBC مصر”: “إن جولة رئيس الوزراء في العاصمة الإدارية شهدت تفقّد مدينة الفنون والثقافة”.

وأضاف: “أنه جرى تدشين مدينة الفنون والثقافة على مساحة 127 فدانا، وتضم عددا من المسارح، وقاعات العرض، والمكتبات، والمتاحف، والمعارض الفنية لكل أنواع الفنون التقليدية والمعاصرة، والموسيقى، والرسم، والنحت، والمشغولات اليدوية”.

وتابع وزير الإسكان: أن مدينة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية تحتوي على ما يلي:

  • قاعة احتفالات تستوعب نحو 2500 شخص.
  • مسرح صغير به قاعتين، يستوعبان نحو 750 فردا و50 شخصا.
  • مكتبة مركزية تسع 6 آلاف شخص، متصلة إداريا بمكتبة الإسكندرية.
  • مركز للإبداع الفني للشباب المبدعين.
  • قاعات العرض السينمائي.
  • ثلاث قاعات للتدريب.
  • إستديو تسجيل صوتي.

العاصمة الإدارية

ولفت وزير الإسكان إلى أنه يُجرى اتباع أحدث الوسائل العلمية في العاصمة الإدارية على مستوى المدن الذكية.

وأشار إلى أن جولة رئيس الوزراء شهدت أيضا تفقد منطقة الحدائق المركزية، إذ يبلغ طولها 10 كيلو مترات ومساحة تزيد على 1000 فدان.

وتابع: “هي من أكبر الحدائق، وتكلفتها التقديرية تبلغ نحو 11 مليار جنيه، مقسمة لثلاث قطاعات، وفيها حدائق عامة ومفتوحة، ونوادٍ اجتماعية، وبحيرات، ومطاعم، ومتنزهات ومناطق للعروض الخاصة، وحدائق للأطفال، ومكاتب عامة”.

وأضاف: “الحدائق المركزية ستربط بين طريقيْ محمد بن زايد الشمالي، ومحمد بن زايد الجنوبي، وستنتهي بمنطقة الأبراج، وستكون متنفسا كبيرا للعاصمة الإدارية، بل لكل سكان القاهرة”.

الأبراج المركزية

وأضاف الوزير: “أن منطقة الأبراج المركزية في العاصمة الإدارية، تتكون من 20 برجا، يُجرى تنفيذهم بالتعاون مع دولة الصين، بتكلفة قدرها 48 مليار جنيه”، لافتا إلى أن البرج الأيقوني سيبلغ ارتفاعه نحو 385 مترا بواقع 60 دورا، إذ سيُجرى افتتاحه في 30 يونيو من العام الجاري.

كان وزير الإسكان، عاصم الجزار، قد أعلن في 28 أبريل الماضي، توقيع اتفاقية قرض تمويل، وإنشاء منطقة الأبراج المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي ثلاثة مليارات دولار.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن الدفعة الأولى من القرض تبلغ نحو 834 مليون دولار، لتغطية تكاليف تصميم وإنشاء سبعة أبراج شاهقة الارتفاع، تضم برجين إداريين، وخمسة أبراج سكنية، بينها البرج الأيقوني الأعلى في إفريقيا، بارتفاع 385 مترا.

وتطل الأبراج على الحدائق المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة (كابيتال بارك)، بارتفاعات تصل إلى 206 أمتار (51 طابقا)، بمساحة بنائية تبلغ 600 ألف متر مربع.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.