اليونسكو تعترض على نقل كباش الأقصر إلى ميدان التحرير

نقل كباش الأقصر إلى ميدان التحرير
منظمة اليونسكو تعترض على نقل كباش الأقصر إلى ميدان التحرير - أرشيف

اعترضت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو على قرار الحكومة المصرية بنقل كباش الأقصر الأثرية إلى ميدان التحرير.

وأرسلت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، ورئيس المركز العربي للتراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو، رسالة رسمية لوزارة الآثار المصرية، بشأن نقل تماثيل الكباش من الأقصر إلى ميدان التحرير.

وقال آل خليفة في رسالة: “وددت أن أبعث إليكم بهذه الرسالة التي يفرضها علي منصبي الرسمي، وصداقتي لمصر الشقيقة، وكل المَعنيين بالشأن الأثري والثقافي فيها”.

كباش الأقصر

وعن نقل كباش الأقصر، أضافت: “لا يخفى على معاليكم أن أي تعديل على موقع بهذه الأهمية يجب أن يسبقه التشاور مع مركز التراث العالمي لليونسكو، وتقديم تقارير تقيم الأثر على الموقع ذاته، وغيرها من الأمور التي تنص عليها المبادئ التوجيهية التشغيلية لاتفاقية التراث العالمي”.

وتابعت: “وبصفتي رئيسة للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، أقترح إجراء مشاورات وعقد اجتماع بين خبرائكم وخبراء المركز لدراسة هذا الاقتراح، ومحاولة إيجاد حل بديل إذا لزم الأمر، ونعدكم بتقديم كل الدعم الفني في هذا الخصوص”.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجّه، في 30 ديسمبر الماضي، بتطوير ميدان التحرير، وإضافة لمسة حضارية به، من خلال نقل بعض القطع الأثرية، وعرضها للمواطنين، بعد ترميمها، على نحو يليق بسمعة ومكانة الحضارة المصرية القديمة، ويضاهي ما تذخر به أشهر الميادين في كبرى عواصم العالم من آثار فرعونية.

وفي وقت سابق، أمر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بنقل أربع كباش من الأقصر إلى ميدان التحرير، ما أثار ضجة كبيرة، إذ أبدى عدد من خبراء الآثار ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر اعتراضاتهم على قرار الحكومة المصرية، واصفين القرار بأنه “مخالف للمواثيق الدولية”.

حملة على تويتر

وانطلقت حملة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تحت وسم #ضد_نقل_تماثيل_الكباش_بالكرنك، للمطالبة بوقف نقل التماثيل من مكانها الأصلي بالأقصر، عقب نشر صفحة مجلس الوزراء بيانا بتفاصيل عملية تطوير ميدان التحرير.

لكن مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قال السبت الماضي: “إن ما تردد عن نقل تماثيل طريق الكباش من الأقصر إلى ميدان التحرير غير صحيح”.

وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء دي إم سي”، المذاع على فضائية “دي إم سي”: “مفيش حد هيلمس تماثيل طريق الكباش على وجه الكرة الأرضية”.

وتابع: “أن ميدان التحرير سيُزين بأربعة تماثيل كانت موجودة تحت التراب (مستخبية)”، معقبا: “لم يرَها أي زائر أو سائح أو مصريين من قبل”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *