وزارة التعليم تعلن صرف 1000 جنيه شهريا للمدرسين.. تفاصيل

وزارة التعليم تصرف 1000 جنيه للمعلمين
وزارة التعليم تصرف 1000 جنيه للمعلمين في المنظومة الجديدة بدءا من يانير - أرشيف

قررت وزارة التعليم صرف 1000 جنيه شهريا لمعلمي المنظومة الجديدة، اعتبارا من 1 أكتوبر وحتى 30 يونيو 2020.

وقالت الوزارة في بيان لها: “إنه في إطار جهود الوزارة لرفع المستوى المعيشي للمعلمين، ومنهم معلمو وموجهو رياض الأطفال، وكذلك معلمو وموجهو الصف الأول الابتدائي، عززت وزارة المالية بند الأجور والمرتبات بموازنات مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات للعام المالي 2019-2020 بمبلغ 200 مليون جنيه”.

وأوضحت وزارة التعليم أن هذا الإجراء جاء لدعم منظومة التعليم الجديدة عن الفترة من 1 أكتوبر 2019 حتى 30 يونيو 2020، على أن يُجرى النظر في تدبير احتياجات المديريات في ضوء موقف التنفيذ الفعلي للباب الأول بموازنة تلك المديريات للعام المالي الحالي.

وزارة التعليم

وأشارت وزارة التعليم إلى أنه في إطار حرص الوزارة على نشر مبادئ المساواة بين العاملين في نظام التعليم الجديد، يُجرى صرف المبالغ الموردة للمديريات بالتساوي طبقا للتخصصات بكل مديرية على معلمي وموجهي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وبحد أقصى 1000 جنيه شهريا، اعتبارا من 1 أكتوبر 2019 حتى 30 يونيو 2020.

وشددت الوزارة على أنه قد جرى مخاطبة كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب ووزارة المالية، لتعديل توصيات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الموقر، وإقرار الحافز لمعلمي وموجهي الصف الثاني الابتدائي، إذ إنهم من المشاركين بالفعل في خطة التطوير لهذا العام.

وزارة التعليم

رواتب المعلمين

كان ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد كشف في مايو الماضي، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء على توصية لجنة الخطة والموازنة بزيادة رواتب معلمي رياض الأطفال، بمعدل 1000 جنيه شهريا، بدءا من أول أبريل الماضي.

ويشكو المعلمون بشكل دائم من تدني الرواتب بصورة لا تتناسب مع الرسالة التي يؤدونها، ولا مع غلاء المعيشة، الأمر الذي يضطر معه كثير منهم للجوء إلى الدروس الخصوصية.

وفي سياق رواتب المعلمين، أعلنت وزارة التعليم في وقت سابق، عن نظام النقاط، ويتلخّص في ربط راتب المعلم بمستوى أدائه، ولا يتضمن رفع الراتب بنسبة معينة.

وقال مساعد الوزير لشئون المعلمين: “إنه كلما حصل المعلم على نقاط إضافية بسبب تميّز أدائه، تتحول هذه النقاط إلى: أموال، خدمات، وسلع”.

وأضاف: يتلخص النظام في الآتي:

  • يوضع لكل معلم عدد معين من النقاط مقابل الراتب الذي سيحصل عليه.
  • إذا كان راتب المعلم 3000 جنيه، فعليه أولا الحصول على 3000 نقطة.
  • تُحسب النقاط وفقا لعدة أمور، منها: انتظام حضور المعلم في المدرسة، والشرح في الفصول.
  • يمكن الاستفادة بالنقاط من خلال 27 خدمة تقدم للمعلم، منها: تأمين طبي، تأمين شخصي، بطاقة راتب، خدمات مالية وبنكية.
  • تصل الخدمات للمعلم عن طريق البنوك، أو خصومات وتخفيضات على السلع والخدمات.
  • تسليم المعلم بطاقة تكنولوجية M-VISA للدفع الرقمي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.