تعليمات مشددة لمدارس التأسيس العسكري: “مفيش إعادة قيد”

تعليمات لطلاب مدارس التأسيس العسكري
التربية والتعليم تصدر تعليمات مشددة لطلاب مدراس التأسيس العسكري - أرشيف

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات مشددة لمدارس التعليم الفني، التي تُطبق نظام التأسيس العسكري.

وكان مجاهد قد أعلن، في 23 ديسمبر الجاري، أن وزارة التعليم ستزيد عدد مدارس التأسيس العسكري من 27 مدرسة إلى 100 مدرسة خلال العام المقبل، وستتوسع في تغيير المناهج، وتحويلها لتعمل بمنهجية الجدارات.

التأسيس العسكري

ووجه مجاهد، خطابا، اليوم، يفيد بضرورة التنبيه على مدير عام التعليم الفني بالمديرية بالتشديد على المدارس التي تطبق هذا نظام، الذي شمل التعليمات التالية:

  • في حالة فصل الطالب من المدرسة التي تطبق هذا النظام، لتجاوزه نسبة الغياب في دروس التربية العسكرية، لا يحق له إعادة القيد في المدرسة ذاتها.
  • يُجرى إعادة قيد الطالب في أقرب مدرسة فنية أخرى.
  • في حالة عدم وجود التخصص الذي يدرس به الطالب، يُجرى الرجوع لقطاع التعليم الفني.
  • في حالة فصل الطالب من المدرسة نتيجة تجاوزه لنسبة الغياب في مقرر التربية العسكرية، لا يحق له إعادة القيد في المدرسة ذاتها.
  • يحق لقائد المدرسة من قيادة الدفاع الشعبي مطابقة الغياب المقيد بسجلات التأسيس العسكري بالدفاتر المعتمدة في شئون الطلاب (5 سلوك) والحكومة الإلكترونية وشئون العاملين يوميا.
  • على المديريات التعليمية الالتزام بتوفير الزي العسكري بجميع مفرداته (كاب كحلي، وقميص لبني، وبنظلون كحلي، وبلوفر كحلي) لجميع الصفوف الدراسية.
  • تلتزم المدارس التي تطبق هذا النظام بإدراج مادة التربية العسكرية في شيتات امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكذلك في جداول امتحانات نهاية العام.​

وفي سياق الحديث عن التعليم بنظام التأسيس العسكري، كانت وزارة التربية والتعليم قد طبقت برنامج التأسيس العسكري في المدارس الفنية 27 منشأة تعليمية بواقع مدرسة فنية في كل محافظة مع بداية العام الدراسي الجاري، لتحقيق الانضباط، وحتى يستفيد الطلاب من الدراسة.

ويستعان بالجيش والشرطة للتدريس في مدارس التأسيس العسكري، إذ يتواجد داخل كل مدرسة ضباط وصف ضباط وبعض الجنود.

تأهيل الطلاب

والتأسيس العسكري أو التربية العسكرية عبارة عن حصص يتلقاها الطالب خلال اليوم الدراسي، على شكل تأهيل وتوجيه عن العسكرية، وعروض عسكرية ورياضية، وهناك مواد نظرية وعملية لبرنامج التأسيس، ومادة نجاح ورسوب، مخصص لها درجات، ولكنها غير مضافة لمجموع الطالب.

وتشمل الدراسة في الجزء العملي تدريبات لياقة بدنية وعسكرية وتعليم الطالب بعض الأمور العسكرية، مثل: التحية العسكرية، والصفا، والانتباه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.