تعرف على الظواهر الفلكية في 2020: كسوف للشمس وخسوفات للقمر

تعرف على الظواهر الفلكية في 2020: كسوف للشمس وخسوفات للقمر
من المتوقع حدوث خسوفان قمريان في 10 يناير و5 يونيو- أرشيف

كشف الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس عن توقعات بحدوث العديد من الظواهر الفلكية في 2020.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه من المنتظر حدوث العديد من الظواهر الفلكية في 2020، تتنوع بين زخات الشهب الجميلة، واقترانات الكواكب وتقابلاتها الرائعة، وأقمار البدر العملاقة، وكسوف حلقي وآخر كلي، وخسوفات للقمر.

الظواهر الفلكية في 2020

وبحسب تصريحات رئيس معمل أبحاث الشمس، فإن حدوث العديد من الظواهر الفلكية في 2020، يأتي وفقا للترتيب الزمني التالي:

  • تبدأ هذه السنة بتقديم شهب الرباعيات عرض استثنائي للراصدين في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، إذ ستكون لهم الأفضلية في الرؤية.
  • من المتوقع أن تتساقط الشهب بمعدل 100 شهاب في الساعة.
  • من المتوقع حدوث خسوفين قمريين في 10 يناير و5 يونيو.
  • كسوف حلقي في 21 يونيو.
  • خسوفان قمريان في 5 يوليو و30 نوفمبر.
  • ينتهي العام بالكسوف الكلي للشمس في 14 ديسمبر.

وأوضح رحومة، أن الخسوفات القمرية الأربعة من النوع شبه الظلي، مما يعني أن ملاحظتها ستكون صعبة جدا لأنها مجرد تغير طفيف في لون إضاءة القمر، وفي مصر يمكن متابعة ثلاثة خسوفات منها.

الكسوف الحلقي

وفي سياق توقعات الظواهر الفلكية في 2020، شهدت الكرة الأرضية في 26 ديسمبر 2019، كسوفا حلقيا للشمس أمكن ملاحظته في (مصر- الهند- سيرلانكا- سنغافورة- إندونيسيا- بعض مدن الإمارات العربية المتحدة- رأس روبس بسلطنة عُمان- الهفوف بالمملكة العربية السعودية- جنوب الدوحة).

وأوضح جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن مسار الكسوف الحلقي خلال رحلته قطع ما يقارب من 12 ألفا وتسعمائة كيلو متر من سطح الأرض، مغطيا مساحة عرضها 118 كيلو مترا.

وكشف معهد الفلك، أن أقصى مدة زمنية للكسوف الحلقي كانت ثلاث دقائق وأربعين ثانية، وأنه قرص القمر غطى عند ذروته حوالي 97% من كامل قرص الشمس، وجرى رؤيته ككسوف جزئي في بعض مدن البلدان العربية وباكستان والهند وسيرلانكا وماليزيا وإندونيسيا وبروني والفلبين.

وأشار رئيس المعهد إلى أن الكسوف استغرق منذ بداية مرحلة الكسوف الجزئي الأولى وحتى نهاية مرحلة الكسوف الجزئي الثانية خمس ساعات وست وثلاثين دقيقة تقريبا.

كما أوضح معهد الفلك، أنه أمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس في تسع مدن مصرية

و على صعيد الظواهر الفلكية في 2020، قال القاضي: إن ظاهرة الكسوف الشمسي تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية (القمرية)، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران (الاجتماع).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.