الآثار: تزيين ميدان التحرير بـ4 تماثيل “مستخبية تحت التراب” (فيديو)

تزيين ميدان التحرير
وزارة الآثار تعلن تزيين ميدان التحرير بأربعة تماثيل - أرشيف

قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: “إن ما تردد عن نقل تماثيل طريق الكباش من الأقصر إلى ميدان التحرير غير صحيح”.

وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء دي إم سي”، المذاع على فضائية “دي إم سي”، أمس السبت: “أن تماثيل قصر النيل ليست تماثيل أثرية، بل تماثيل حديثة، بُنيت من نحو 30 عاما”.

ميدان التحرير

وتابع وزيري: “مفيش حد هيلمس تماثيل طريق الكباش على وجه الكرة الأرضية”، موضحا أن هذه التماثيل هي التي تربط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر، ولن يُجرى نقلها إلى ميدان التحرير”.

وأفاد بأن ميدان التحرير سيُجري تزيينه من خلال أربعة تماثيل كانت موجودة تحت التراب “مستخبية”، معقبا: “لم يرَها أي زائر أو سائح أو مصريين من قبل”.

وأكد مصطفى وزيري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج حضرة المواطن، المذاع على فضائية الحدث اليوم، أن نقل تماثيل طريق الكباش إلى التحرير شيء مضحك.

وأضاف: “هناك معبدان بالأقصر، وهما معبد الكرنك ومعبد الأقصر، ويربطهما ما يطلق عليه خطأ طريق الكباش، والصح هو طريق أبو الهول، الذي يُجرى فيه حاليا حفائر وترميمات، وسيُجرى افتتاحه قريبا، ويُعد أقدم طريق في العالم”.

وعن تزيين ميدان التحرير قال: “الآن نجمل ونُزين ميدان من أهم ميادين مصر، ومن عام ونصف قمنا بنقل مسلّتين من صان الحجر، بعد ترميمهما، وجرى نقلهما للعاصمة الإدارية الجديدة”، مشيرا إلى قيامهم بنقل مسلة مقسمة لتسع قطع، وترميمها تحسبا لوضعها في ميدان التحرير.

وأضاف: “لدينا في الصرح الأول بمعبد الكرنك بعض التماثيل، سيُجرى أخذ أربعة تماثيل كباش بجسم أسد ورأس كبش، ولم يرها أحد من قبل، وجرى الاتفاق على نقلها، لتزيين ميدان التحرير”.

وأوضح أنه لا مساس بطريق الكباش، ولا علاقة له بأسدين كوبري قصر النيل، وسيُجرى وضعها حول المسلة، وسيُوضع حولها سياج لحمايتها تماما، والحفاظ عليها.

جدل واسع

كانت شائعات عن نقل تماثيل أبو الهول، ذات رأس الكبش من معبد الكرنك إلى القاهرة لتزين ميدان التحرير قد أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

في الوقت الذي بدأ فيه المجلس الأعلى للآثار، مساء الخميس الماضي، أعمال تجهيز ورفع أربعة تماثيل للكباش من قلب الفناء الأول بمعابد الكرنك في محافظة الأقصر، تمهيدا لنقلها إلى العاصمة، لتزيين ميدان التحرير خلال الفترة المقبلة، حول مسلة ستُنقل من صان الحجر بالشرقية.

وجاء ذلك بناء على تعليمات مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى التحرير.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.