وزارة الزراعة تحارب البرودة بروشتة لـ12 نوعا من الخضر والفاكهة

وزارة الزراعة تحارب البرودة
وزارة الزراعة تحارب البرودة بروشتة لـ12 نوعا من الخضر والفاكهة - أرشيف

أصدرت اللجان الفنية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي توصيات لمزارعي الخضراوات والمحاصيل الحساسة للبرودة العالية، للتغلب على الظروف المناخية المتقلبة، والحماية من الصقيع.

وكثفت اللجان حملاتها على الزراعات الشتوية، لرصد أي حالة مرضية للنبات، وأي تضرر للزراعات بسبب التقلبات الجوية، وموجة الصقيع، وهبوب الرياح والعواصف الترابية، وبرودة الجو، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيّرات المناخية، تفاديا لعدم تأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار.

وللتغلب على تقلبات الطقس والتعامل مع موجة الصقيع وضعت وزارة الزراعة روشتة لاثني عشر نوع خُضر وفاكهة لمواجهة برودة الجو، منها تعليمات عامة، التي أكدت على ضرورة توفّر رطوبة أرضية “دائمة” تحت الزرع (رية سريعة قبل البرد مباشرة).

وزارة الزراعة

وأشارت وزارة الزراعة إلى إجراء ريّة سريعة “على الحامي” آخر النهار، لكل المحاصيل دون استثناء، ومن أهم المحاصيل الحساسة للبرودة العالية أو الصقيع التي يجب على مُزارعيها الحفاظ على الرطوبة الأرضية خلال موجة الصقيع القادمة محصول الطماطم أقل من 80 يوما، والبطاطس أقل من 70 يوما، والفراولة، والجوافة، والموز، والمانجو، والبصل، والثوم.

وفيما يخص محصول البطاطس الصيفي، لفتت الوزارة إلى ضرورة التعامل مع التقاوي بمنشطات الإنبات، مثل: الهيومك، والفوليك، وقبل الزراعة بيوم يجب إضافة شيكارتين سوبر فوسفات محبب على الخطوط للفدان.

ويُجرى إضافة 100 كيلو جرام سوبر فوسفات محبب على الطين الخاص بزراعة البصل المزروع حديثا في كل المناطق، أما المزروع من أسبوعين أو أكثر يُجرى الرش بسليكات البوتاسيوم.

والرش الورقي بمعدل 6 سم/لتر ماء (يعني 1.5 لتر للفدان) ثلاث مرات بين المرة والأخرى 15 يوما، والبصل الذي يأخذ أول رية: “الري الغمر” على الحوال مع ماء الري، بمعدل 3 لترات، مع إضافة 10 جرامات ساليسيليك، “الري التنقيط” بمعدل 2 لتر/فدان مع 10 جرامات ساليسيليك.

وفيما يتعلق بمحاصيل الطماطم، والباذنجان، والفلفل، والفاصوليا، والطماطم، وبصورة خاصة التي أقل من 80 يوما، أوضحت وزارة الزراعة أنه يُجرى ريّه، ولا بد من الرش بسليكات البوتاسيوم، الرش بالأحماض الأمينية، يُجرى الرش بمعدل 500 مل + 500 جم يوريا + 3 جرامات ساليسيلك/200 لتر ماء.

والإضافة الأرضية مع الري: إذا كان الري بالغمر يُجرى إضافة 3 لترات على الحوال مع ماء الري + 10 جرامات ساليسيليك، وإذا كان الري بالتنقيط يُجرى إضافة 2 لتر + 10جم ساليسيليك، الرش بالسيتوكينين، إذ يُجرى استخدامه بمعدل 50 مل/100 لتر ماء، التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كيلو جراما للفدان.

ارتفاع أسعار الطماطم

وبخلاف توصيات وزارة الزراعة للتعامل مع المحاصيل الحساسة للبرودة، كانت نقابة الفلاحين قد حذرت، أول من أمس الخميس، من ارتفاع جنوني في أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة، لا يستطيع أحد توقيفه، بسبب نضج المحصول بشكل متقارب، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وتأخر موسم الشتاء.

وأكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم المتوقع ارتفاعها مع بداية برودة الجو لن تنخفض إلا بعد نضج محصول العروة المقبلة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.