الحصاد: خفض جديد لأسعار السلع الغذائية.. ووزارة الزراعة تحارب البرودة

الحصاد: خفض جديد لأسعار السلع الغذائية.. ووزارة الزراعة تحارب البرودة
الغرف التجارية تتوقع انخفاض أسعار السلع الغذائية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 28 ديسمبر 2019، وأبرز ما فيها من عناوين: “خفض جديد لأسعار السلع الغذائية” و”وزارة الزراعة تحارب البرودة بروشتة نصائح”.

العناوين

سياسة

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام: “إنه يتلقى عشرات الشكاوى يوميا، تتهم رؤساء شركات بالفساد، ويُجرى التحقيق فيها”، متابعا: “لا نحمي الفاسدين، أيا كانت مكانتهم”.

وأضاف هشام توفيق، في تصريحات صحفية: “أتلقى يوميا بين 15 و20 شكوى عبر الواتس آب الشخصي، عن فساد رؤساء شركات، وعندما أُحقق فيها تكون أغلبها كيدية، وهذا لا يعني مطلقا أن كل الشكاوى بلاغات كيدية”.

اقتصاد

شهدت أسواق المال، اليوم السبت 28 ديسمبر، استقرار أسعار العملات العربية والأجنبية والذهب، مقارنة بأسعار أمس الجمعة.

وسجّل الدولار الأمريكي 15.98 جنيها للشراء، و16.11 جنيها للبيع، منخفضا بنحو قرش واحد عن أسعار أمس، بحسب أسعار البنك المركزي، فيما ارتفعت أسعار الذهب، ليسجل عيار 21 نحو 674 جنيها.

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: “إن الخطوات المؤلمة في برنامج الإصلاح الاقتصادي انتهت إلى حد كبير”.

جاء ذلك في أول لقاء بين رئيس مجلس الوزراء ورؤساء تحرير الصحف المصرية وكبار الكُتّاب في مقر مجلس الوزراء بقصر العيني، وأجاب فيه مدبولي على الأسئلة التي تهم المواطنين، خصوصا في الملفات الاقتصادية والخدمية.

أعلن ناصر الشيمي، رئيس رابطة العلماء المصريين في كندا وأمريكا، تفاصيل مشروع تحويل السيارة الكهربائية إلى سيارة ذكية تعمل دون سائق، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

وقال الشيمي، في تصريحات صحفية: “إنه عرض فكرة مشروع سيارة دون سائق على وزارة الإنتاج الحربي، التي رحبت بالفكرة، لكن لم يُجرَ الاتفاق عليها بشكل نهائي”.

توقعت شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة أن تشهد الأسواق خفض جديد لأسعار السلع الغذائية انخفاضات جديدة، باستثناء زيادات طفيفة في أسعار الجملة لبعض السلع، مثل: السكر، وزيت الصويا، وبعض شركات الألبان.

وقال عمرو حامد، رئيس شعبة الغرف التجارية: “إن سوق المواد الغذائية شهد استقرارا ملحوظا خلال الشهرين الماضيين”، لافتا إلى أن “مبادرة تخفيض الأسعار” التي تبناها الاتحاد العام للغرف التجارية ستنطلق خلال يومين، وستؤدي إلى خفض جديد لأسعار السلع.

تعليم وصحة

يعاني قطاع الثروة الحيوانية في مصر مشكلات عديدة، من بينها ذبح الماشية خارج المجازر والسلخانات، وما تشهده من إهمال وتأخر في التطوير، وكذلك في إصدار قوانين منظمة وقصور في تطبيقها، وفقا لتصريحات المسئولين.

وتأتي شكاوى المعنيين بالأمر على الرغم مما تعلنه الحكومة عن الاهتمام بالتنمية والحفاظ على الثروة الحيوانية، كأحد الملفات التي تمس الأمن الغذائي القومي.

مجتمع

أعلنت وزراة التموين والتجارة الداخلية جميع الإجراءات الخاصة بإضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين، الذين يبلغ عددهم نحو 5 ملايين فرد جديد.

وأوضحت الوزراة أنه سيُجرى إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين عقب الانتهاء من فحص التظلمات، ومعرفة العدد الحقيقي للمستبعدين، إذ سيُجرى إحلال المواليد الجدد محل المستبعدين من بطاقات التموين.

أصدرت اللجان الفنية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي توصيات لمزارعي الخضراوات والمحاصيل الحساسة للبرودة العالية، للتغلب على الظروف المناخية المتقلبة، والحماية من الصقيع.

وكثفت اللجان حملاتها على الزراعات الشتوية، لرصد أي حالة مرضية للنبات، وأي تضرر للزراعات بسبب التقلبات الجوية، وموجة الصقيع، وهبوب الرياح والعواصف الترابية، وبرودة الجو، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيّرات المناخية، تفاديا لعدم تأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار.

تعرف على الإجازات الرسمية لعام 2020 (إنفوجراف)

رياضة

تلقى النادي الأهلي عرضا رسميا من نادي الصفاقسي التونسي للتعاقد مع اللاعب الأنجولي جيرالدو على سبيل الإعارة، بداية من فترة الانتقالات الشتوية، في يناير المقبل.

وفي سياق عرض الصفاقسي التونسي، فإن مسئولي الأهلي يرغبون في تسويق اللاعب الأنجولي، لإفساح المجال أمام التعاقد مع مهاجم أجنبي جديد، لتدعيم الخط الأمامي، تلبية لرغبة السويسري، رينيه فايلر، المدير الفني للفريق.

منوعات

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس خلال 48 ساعة مقبلة، أيام الأحد والاثنين، مشيرة إلى أنه يسود طقس مائل للبرودة على شمال البلاد، وتصل درجات الحرارة إلى حد الصقيع على المرزوعات في وسط سيناء.

ووفقا لتوقعات حالة الطقس خلال 48 ساعة مقبلة، تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية وبعض مناطق من شمال الوجه البحري.

 

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.