إحباط محاولة تهريب جلود حمير من دمياط إلى هونج كونج

إحباط محاولة تهريب جلود حمير من دمياط إلى هونج كونج
محاولة تهريب 2039 قطعة من جلود الحمير الخام المجففة، مخبأة داخل 30 بالة- أرشيف

تمكنت الإدارة العامة للصادرات بجمارك دمياط، من إحباط محاولة تهريب جلود حمير متمثلة في ألفي قطعة، بالمخالفة لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 692 لسنة 2012، ورقم 879 لسنة 2017، بشأن شروط وإجراءات تصدير صنف جلود الحمير.

وبحسب بلاغ ورد لقسم البحث الجنائي بميناء دمياط، أفاد بمحاولة شركة “أ.ل”، تصدير أصناف مخالفة ضمن حاوية رقم “Tclu 9616171” بيان جمركي رقم 20169 لسنة 2019 صادر نهائي، وتبين أن الصنف طبقا للمستندات المقدمة، صوف طبيعي مصدر إلى هونج كونج، وجرى تشكيل لجنة جمركية لمعاينة الحاوية.

وتبين من الفحص وجود عدد 2039 قطعة من جلود الحمير الخام المجففة، مخبأة داخل 30 بالة من صوف الأغنام، وبلغت قيمة التعويضات المستحقة 291 ألفا و170 جنيها.

ومن جانبه، قرر عصام المليجي، رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط، اتخاذ الإجراءات القانونية، والتحفظ على الحاوية وإخطار وزارة التجارة.

تهريب جلود حمير

وبالإضافة إلى إحباط محاولة تهريب جلود حمير إلى هونج كونج، كانت الإدارة العامة لجمرك الصادر بميناء الدخيلة في الإسكندرية، قد تمكنت في 8 مارس الماضي من إحباط محاولة تهريب كمية من جلود الحمير الخام المحظور تصديرها إلى الصين.

وكانت معلومات قد وردت للإدارة العامة لجمرك الصادر، باعتزام شركة “س.أ” تهريب بضائع محظور تصديرها داخل مشمول الحاوية رقم “TCNU3980460” مصدرة إلى الصين.

وجرى تشكيل لجنة جمركية لترقب وصول الحاوية للدائرة الجمركية، والتي تحوي وفقا للمستندات المقدمة 800 جوال أعشاب نباتية “شمر”، وتبين من المعاينة وجود 428 جوالا من اللدائن المنسوجة تحتوي على 3000 قطعة جلد حمير كاملة بالرأس والأذن والذيل، رطبة ومملحة مخبأة خلف أجولة الأعشاب النباتية.

ذبح ملايين الحمير سنويا

كانت تقارير قد أفادت بأن نصف حمير العالم في طريقها إلى الفناء خلال السنوات الخمسة المقبلة، وأشارت التقارير إلى أنه يجرى ذبح ملايين الحمير سنويا، بسبب جلودها، من أجل تلبية الطلب المتزايد عليها لاستخدمها مكونا في الطب الصيني التقليدي.

وتشير التقديرات الجديدة الصادرة عن منظمة “مأوى الحمير” أو “دونكي سانكتشوري”، وهي منظمة بريطانية تعنى بحماية الحمير، إلى أن هناك حاجة إلى نحو 4.8 ملايين حمار في السنة لتلبية الطلب على الطب التقليدي الصيني القائم على “الجيلاتين” الموجود في جلودها، والتي تسمى “إيجياو”، ولعل هذا ما يفسر تعدد حالات الضبط لتهريب جلود حمير من مصر للصين.

ويحذر التقرير من أنه إذ استمر الطلب على جلود الحمير بهذه الوتيرة، فإن عدد الحمير في العالم، والمقدر بحوالي 44 مليون حمار، ستنخفض إلى النصف خلال السنوات الخمسة المقبلة، وفق ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وتستخدم جلود الحمير في صنع الجيلاتين، وهو عنصر رئيسي في الإيجياو، الذي يستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين، ويعتقد أنه يحسن الدورة الدموية ويعالج حالات مثل فقر الدم.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *