إطلاق مسابقة صعود أول مواطن مصري للفضاء.. اعرف الموعد

إطلاق مسابقة صعود أول مواطن مصري للفضاء.. تفاصيل
التقدم للانضمام للمسابقة مفتوح أمام جميع الشباب- أرشيف

دعا محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الشباب المصري للمشاركة الفاعلة في مسابقة صعود أول مواطن مصري للفضاء بمجرد الإعلان عن موعد التقدم.

وكشف القوصي اليوم، عن إطلاق وكالة الفضاء المصرية مسابقة لصعود أول مواطن مصري إلى الفضاء، يناير 2020، جاء ذلك خلال أول زيارة برلمانية للجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، للوكالة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مسابقة وكالة الفضاء المصرية

وأوضح القوصي بعض تفاصيل مسابقة صعود أول مواطن مصري للفضاء وأهمها:

  • التقدم للانضمام مفتوح أمام جميع الشباب.
  • البرنامج  سيجرى طرحه بداية العام الجديد.
  • سيساهم في معالجة أي مظاهر إحباط قد تصيب الشباب.
  • سيعمل على نشر ثقافة الفضاء في المجتمع.
  • تصل مدة البرنامج إلى 6 سنوات.
  • تخصص الفترة الأولى بين عامين إلى 3 أعوام لاختيار المؤهلين في ضوء المعايير العالمية المحددة.
  • اختبارات المسابقة سيجرى وضعها بواسطة جهات عالمية.
  • يتم تصفية الشباب المتقدمين في المرحلة الأولى، وفقا لاختبارات نفسية وبدنية وعقلية باعتبارها المعيار الأساسي للاختيار.
  • مرحلة للتأهيل العملي على الحياة المعيشية داخل محطة الفضاء الدولية.

مواجهة التحديات

وقال “القوصي” لوفد لجنة التعليم بالبرلمان: إن الدعوة مفتوحة لجميع الشباب والبرنامج “لا يوجد فيه أي وساطة”، ووصف مسابقة صعود أول مواطن مصري للفضاء، أنها تجربة لترسيخ ثقافة مهمة في النشء الجديد، وهي “ثقافة اللا مستحيل”، إذ تمنحهم القدرة على الخوض فى غمار القضايا المختلفة، التى ربما كانوا يعتقدون أنها غير قابلة للإنجاز ومستحيلة.

وأضاف القوصي، أن مواجهة التحديات وقدرتهم على مواجهة المستحيل، ستغير مستقبلهم إلى الأفضل لإحداث نهضة شاملة في المجالات كافة، قائلا: الشباب هم وقود هذه النهضة.

وتهدف وكالة الفضاء المصرية إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها، وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية، وتحقيق الأمن القومي.

ونص القانون رقم (3) لسنة 2018، بإنشاء وكالة الفضاء، على أن تُنشأ هيئة عامة اقتصادية تسمى “وكالة الفضاء المصرية”، تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

طيبة 1

وقبل إطلاق مسابقة صعود أول مواطن مصري للفضاء، أعلن مجلس الوزراء، في 27 نوفمبر الماضي، نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 إلى مداره النهائي، وذلك بعد تأجيله مرتين متتاليتين.

وبث التلفزيون المصري لقطات إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 على الهواء مباشرة، من قاعدة الإطلاق في مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية، عبر صاروخ يحمل القمر إلى المدار الخاص به، الذي يقع على بُعد 36 ألف كيلو متر من الأرض.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.