الوزراء: الجنيه المصري أقوى العملات أمام الدولار في 2019

الجنيه المصري

قال المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء: “إن الجنيه المصري أقوى العملات أداء أمام الدولار في الأسواق الناشئة، خلال عام 2019″.

وأصدر المركز تقريرا معلوماتيا “إنفوجراف”، رصد خلاله مُعدل تطور الجنيه الجنيه أمام الدولار، ومقارنته بباقي العملات في الأسواق الناشئة.

وكان الدولار الأمريكي قد هبط في 17ديسمبر الجاري للمرة الأولى تحت حاجز 16 جنيها، ليعزز مكاسبه التي بلغت ما يزيد عن 11% منذ بداية 2019 ، مسجلا أعلى مستوياته في نحو ثلاث سنوات.

أداء الجنيه المصري

وقفز الجنيه المصري 10 قروش كاملة مقابل الدولار، في نهاية تعاملات الأسبوع المنقضي، أمس الأول الخميس، ليباع وفقا لأسعار البنك المركزى بـ16.08 مقابل 16.18 جنيها.

وقال على الحريري، نائب رئيس شعبة الصرافة: “إن عودة الجنيه للصعود أمام الدولار يُنذر بمزيد من الهبوط للدولار أمام الجنيه”.

ولفت “الحريري” في تصريحات صحفية إلى أن الدولار مثل أي سلعة في الأسواق، ويخضع لعوامل العرض والطلب، ومن ثَمّ حدوث زيادة في الطلب عليه يؤدي إلى زيادة سعره، والعكس صحيح.

وأوضح أن هبوط الدولار يُعد نتيجة طبيعية لخطوات الإصلاح الاقتصادي، متوقعا أن تشهد العملة المحلية مزيدا من القوة مع تراجع الدولار في الفترة المقبلة.

ورصد عدد من المصرفيين تطور الجنيه المصري أمام الدولار، وأرجعوا ذلك لأسباب، منها:

  • زيادة تدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة، أبرزها قطاع السياحة.
  • تحويلات المصريين العاملين بالخارج.
  • تدفقات الاستثمار الأجنبي.
  • عوائد الصادرات.

وزادت إيرادات السياحة المصرية 28.6% في السنة المالية 2018-2019 لتصل إلى 12.6 مليار دولار مقارنة مع 9.8 مليارات في 2017-2018، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وقال الخبير الاقتصادي، محسن عادل، معلقا على ارتفاع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي خلال مداخلة هاتفية على فضائية “dmc”: “أنه كلما تحسنت حالة الاقتصاد كلما ازادت قيمة العملة المحلية في السوق الحر”.

وأضاف: “أن ارتفاع معدل النمو وانخفاض معدل التضخم والفائدة وزيادة حجم الاحتياطي وتنويع مصادر الدخل الأجنبي وزيادة دخل السياحة وتحويلات المصريين في الخارج، أسهم في تعافي العملة، وتحسّن تسعير العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري”.

وتوقّع تحسّن قيمة الجنيه المصري أمام الدولار بشكل أفضل خلال عام 2020، مشيرا إلى أن ذلك يُساعد على انخفاض أسعار السلع والخدمات خلال الفترة المقبلة.

الجنيه المصري  الجنيه المصريالجنيه المصري

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.