تسمم 5 أشخاص من أسرة واحدة بالإسكندرية إثر تناولهم وجبة رنجة

تسمم 5 أشخاص من أسرة واحدة بالإسكندرية إثر تناولهم وجبة رنجة
حالات التسمم بسبب الفسيخ والرنجة تكررت في الإسكندرية لتطال العشرات- أرشيف

في واقعة متكررة، تسببت وجبة رنجة فاسدة في تسمم 5 أشخاص من أسرة واحدة بالإسكندرية، إثر تناولهم الوجبة.

وبحسب إخطار تلقاه قسم شرطة ثان المنتزة بمديرية أمن الإسكندرية، من أحد المستشفيات بدائرة القسم، أفاد بوصول أسرة مكونة من خمسة أشخاص مقيمين بدائرة القسم، مصابين بتسمم غذائي.

تسمم 5 أشخاص

وأوضحت التحريات أن تسمم 5 أشخاص من أسرة واحدة جاء إثر تناولهم وجبة أسماك مملحة “رنجة”، وتبين شراؤها من أحد المحال “سوبر ماركت” بدائرة القسم، وجرى إلقاء القبض على صاحب المحل، وضبط 2 كيلو جرام أسماك مملحة “رنجة”، و 2 كيلو جرام بسطرمة، فاسدة، غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

وبالإضافة إلى تسمم 5 أشخاص اليوم، شهدت مدينة جرجا بمحافظة سوهاج، في 9 ديسمبر الجاري، تسمم 21 شخصا عقب تناولهم طعاما من بائع هريسة وحلوى الزلابية، بمنطقة الطرابشة بجرجا، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى جرجا العام، وضبط المتهم المتسبب في ذلك.

كما شهد شهر نوفمبر الماضي، العديد من حوادث التسمم، ففي 17 نوفمبر أصيبت 6 طالبات، بكلية الآداب جامعة بني سويف، باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم وجبة فول عبارة عن ساندوتشات، وجرى نقلهن لمستشفى بني سويف الجامعي لتلقي العلاج.

وشهدت محافظة بني سويف، في 15 نوفمبر الماضي، إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم، بعد تناولهم الوجبة المدرسية (فطيرة)، التي جرى توزيعها عليهم في مدرسة الجفادون، بمركز الواسطى، في محافظة بني سويف، وجرى نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

وفى نهاية سبتمبر الماضي، استقبل مركز السموم التابع لكلية طب جامعة الإسكندرية، 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة من مناطق برج العرب، وإدكو، ودسوق، ورشيد، جراء تناول وجبة فسيخ، وفقا لتصريحات مها غانم، المشرف على المركز، كما تكررت حالات التسمم بسبب الفسيخ في الإسكندرية لتطال العشرات.

وفي يونيو الماضي، توفيت طفلة وأصيب 198 شخصا بتسمم في قرية السرقنا بمركز ديروط بمحافظة أسيوط، إثر تناولهم طعاما فاسدا “ترمس” في أحد الأفراح.

وأوضحت التحريات أنه جرى تجهيز الترمس بمياه راكدة من ترعة ملوثة بمبيدات زراعية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

سلامة الغذاء

وفى العام الماضي، كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن 80% مما يأكله المصريون غير معلوم المصدر، وهناك مواد غذائية غير معلوم مصدرها بنسبة 100% مثل الخضراوات والفاكهة.

وأضافت: “إن النباتات في المزرعة تعاني من ممارسات زراعية سيئة” وأشارت إلى أن سلق البطاطس أو تحميرها يقضي على البكتيريا، ولا يقضي على المبيدات التي تشرّبتها الثمرة.

فيما قال نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، وأستاذ المحاصيل الزراعية بجامعة القاهرة: إن “مصر تستورد 55% من احتياجات غذاء المواطنين من الخارج بتكلفة تصل إلى خمسة مليارات دولار سنويا، بلا رقابة على هذه المنتجات، سواء المواد الغذائية أو اللحوم”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *