تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة في المنوفية بسبب طعام فاسد

تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة في المنوفية بسبب طعام فاسد
نقل الحالات إلى مستشفى شبين الكوم الجامعي بقسم السموم- أرشيف

شهدت محافظة المنوفية تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة في قرية سمادون، التابعة لمركز أشمون، إثر تناولهم وجبة طعام فاسدة.

وبحسب إخطار تلقاه اللواء محمد أباظة، مدير أمن المنوفية، بعد ورود إشارة من مستشفى أشمون العام، أفادت بتسمم 5 أفراد من أسرة واحدة، وهم: “هـ م ز” 40 سنة، و”ر س ع” 48 سنة، و”ا ه م” 17 سنة، و”ا ه م” 16 سنة، و”إ ه م” 8 سنوات، وجميعهم مقيمون بسمادون، التابعة للمركز.

تسمم 5 أفراد

ووفقا للمستشفى، فإنه جرى عمل الإسعافات اللازمة للحالات، وقال الدكتور أسامة الفيومي، مدير مستشفى أشمون العام: “إنه جرى أخذ العينات اللازمة، وتسليمها للمعامل المركزية، علاوة على عمل كل الإجراءات الطبية اللازمة لإسعاف الحالات، ونقلها إلى مستشفى شبين الكوم الجامعي بقسم السموم، لمتابعتها بشكل كامل”.

وبالإضافة إلى تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة اليوم، شهدت محافظة سوهاج، أمس الثلاثاء، تسمم تسعة أفراد من أسرتين مختلفتين، إثر تناول وجبة فول مدمس فاسدة، ووجبة شعرية ملوثة بمنزلهما، ونقلوا إلى المستشفى بعد إخطار مديرية الأمن.

وبحسب بلاغين منفصلين تلقاهما اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، الأول من نائب المدير لقطاع الشمال، أفاد بإصابة خمسة من أسرة واحدة بحالة تسمم، عقب تناولها وجبة فول مدمس داخل المنزل، والثاني يفيد بتسمم أربعة أفراد من أسرة أخرى، بعد تناولهم وجبة شعرية ملوثة.

كما شهدت محافظتا البحيرة وسوهاج، الأحد الماضي، تسمم 13 شخصا من عائلتين مختلفتين، بسبب تناولهم وجبة سمك ملوثة و”يوسفي”، ونُقلوا على إثرها للمستشفى.

فيما تسببت وجبة بطاطس فاسدة في تسمم ستة أشخاص من أسرة واحدة بمدينة سوهاج، وجرى نقلهم إلى مستشفى سوهاج العام، مع نهاية العام الماضي.

سلامة الغذاء

وفي سياق تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة في المنوفية اليوم، كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن أن 80% مما يأكله المصريون غير معلوم المصدر، وهناك مواد غذائية غير معلوم مصدرها بنسبة 100% مثل: الخضراوات والفاكهة.

وأضافت: “أن النباتات في المزرعة تعاني من ممارسات زراعية سيئة”، وأشارت إلى أن سلق البطاطس أو تحميرها يقضي على البكتيريا، ولا يقضي على المبيدات التي تشرّبتها الثمرة.

فيما قال نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، وأستاذ المحاصيل الزراعية بجامعة القاهرة: “إن مصر تستورد 55% من احتياجات غذاء المواطنين من الخارج، بتكلفة تصل إلى خمسة مليارات دولار سنويا، بلا رقابة على هذه المنتجات، سواء المواد الغذائية أو اللحوم”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *