محافظة القاهرة تحتفل بتشغيل أول أتوبيس كهربائي (صور)

محافظة القاهرة تحتفل بتشغيل أول أتوبيس كهربائي
تشغيل أول أتوبيس كهربائي يتبع لهيئة النقل العام - أشيف

بدأت محافظة القاهرة اليوم تشغيل أول أتوبيس كهربائي يتبع لهيئة النقل العام، إذ يجرى تشغيله تجريبيا، تمهيدا لتعميمه بخطوط الهيئة، وذلك ضمن خطة الدولة لتطوير أسطول هيئة النقل العام لتعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء.

ويشهد اليوم، أيضا، استلام هيئة النقل العام بالقاهرة، 20 أتوبيسا جديدا يعمل بالغاز الطبيعي، وهي الدفعة الثانية من الأتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي، التي شغلتها منذ عام تقريبا، ليصل إجمالي ما جرى تشغيله 30 أتوبيسا من إجمالي 121.

تشغيل أول أتوبيس كهربائي

ومن المقرر تشغيل أول أتوبيس كهربائي تجريبيا، لاختبار مدى كفاءته وتحمله، ومعرفة ساعات تشغيله وأوقات شحنه، تمهيدا للتعاقد مع الشركة المصنعة لتصنيع عدد أكبر.

وتقيم المحافظة اليوم احتفالية بمناسبة بدء تشغيل أول أتوبيس كهربائي، وتشغيل 20 أتوبيسا جديدا يعمل بالغاز الطبيعي، كدفعة ثانية، إذ اصطفت الأتوبيسات الجديدة أمام مبنى ديوان محافظة القاهرة بميدان عابدين.

يحضر احتفالية بد تشغيل أول أتوبيس كهربائي كل من: خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، ورزق علي، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، وعدد من قيادات المحافظة، ووزارة الإنتاج الحربي، أمام ديوان عام المحافظة بميدان عابدين.

أول أتوبيس كهربائي أول أتوبيس كهربائي أول أتوبيس كهربائي أول أتوبيس كهربائي

يذكر أن هيئة النقل العام بالقاهرة تسلمت أول دفعة من أتوبيسات الغاز الطبيعي منذ عام، وعددها 10 أتوبيسات من إجمالي 121 أتوبيسا تعاقدت عليها الهيئة للدخول في الخدمة وتطوير أسطول هيئة النقل العام.

وأصدرت الوزارة قبل أيام، تقريرا مصورا “فيديو”، عن خطة توطين صناعة السيارات الكهربائية تتضمن تصنيع ألفي أتوبيس كهربائي خلال السنوات الأربعة المقبلة، بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%.

اتفاقية صينية

وفي سياق الاحتفال بتشغيل أول أتوبيس كهربائي، وقّعت وزارتا الإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة، في السابع والعشرين من أبريل الماضي، بالعاصمة الصينية بكين اتفاقية شراكة مع الصين لتصنيع أتوبيسات وسيارات كهربائية في مصر.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري ممثلان لمصنع 200 الحربي، وشركة إيموت للتصميمات والاستشارات، فيما وقّعها عن الجانب الصيني ممثل لشركة فوتون لصناعة السيارات.

وتتضمن الاتفاقية تصنيعا مشتركا لألفي أتوبيس خلال أربع سنوات، تبلغ نسبة المكون المصري فيها 45%، على أن يتبعها مراحل قادمة للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية بالاشتراك مع مصنع 200 الحربي أيضا، وفقا لتصريحات محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وأضاف العصار، في تصريحات صحفية: “أن المرحلة الثانية ستكون للأتوبيسات المفصلية الكبرى التي تبلغ سعتها 180 راكبا”.

وأشار إلى أن شركة فوتون أهدت مصر سيارة مفصلية، إذ سيُجرى تجربة أفضل السبل لاستخدامها سواء في المدن الجديدة أو النقل العام أو أي استخدام آخر.

وتستغرق المرحلة الأولى وفقا لتصريحات الوزير أربع سنوات، وسيُجرى خلالها تصنيع جميع مكونات الأتوبيس بمعرفة مصر، عدا البطارية والمحرك الكهربائي، إذ سيُصنّع جسم الأتوبيس من شرائح الحديد والصلب، وسائر الأجزاء الأخرى في مصر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *