السيسي في منتدى شباب العالم: إذا تحركت الجماهير “مفيش حد يقدر يوقفها”

السيسي في منتدى شباب العالم: إذا تحركت الجماهير مفيش حد يقدر يوقفها
السيسي يشيد بقدرة الدولة المصرية، على الصمود في وجه ما تعرضت له خلال السنوات الماضية- أرشيف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقاء مفتوح مع مجموعة من الشباب على هامش منتدى شباب العالم: “أنا مستعجل علشان كنت خايف على المصريين من عدم تحمل الظرف الصعب.. زمايلي في الحكومة شايفين عندي اندفاع شديد للبناء، ودا بسبب خوفي على المصريين”.

وأضاف السيسي: “إذا تحركت الجماهير مفيش حد يقدر يوقفها أبدا مهما كانت قوته”، وفي إشارة إلى التعامل مع التظاهرات الاحتجاجية، قال: “شوفتوا الخراب اللي بيتم في حالة التعامل العنيف مع الجماهير”.

منتدى شباب العالم

وأشاد السيسي بقدرة الدولة المصرية، على الصمود في وجه ما تعرضت له خلال السنوات الماضية من محاولات لتدميرها، قائلا: “ربنا قال لا مصر مش هتتدمر، وقال خططوا واصرفوا لكن دي مش هتتدمر ربنا منع سقوط مصر، وهيأ لها الأسباب، إحنا عندنا الاعتقاد ده”، على حد تعبيره.

وتابع الرئيس على هامش منتدى شباب العالم: “اللي بيتهد مش بيتبني تاني، خدوا بالكم من بلدكم”.

حديث الرئيس جاء في إطار التعبير عن خوفه من مخاطر اعتراض المصريين على الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، وأنه أحد أهم أسباب حرصه على اختزال الوقت في الإصلاح والبناء، وفقا له.

وخلال حديثه على هامش منتدى شباب العالم أضاف: “أي دولة في العالم عندما تتداعى يبقى مسلسل التراجع لقدراتها يصعب إيقافه إلا بظروف خاصة جدا”.

وأشار إلى الأوضاع في العراق قائلا: “العراق حتى 2003 كان ممكن أن تصوب الخطأ وتستعيد نفسها في سنوات قليلة، لكن ما حدث من تدخل في العراق أدى إلى إسقاط الدولة ومؤسساتها، وعلى رأسها الجيش والمؤسسات الأمنية، حجم تدمير وتخريب في مدن عراقية كثيرة نتيجة هذا الأمر”.

السيسي والثورات

وبخلاف حديث الرئيس على هامش منتدى شباب العالم اليوم عن مخاطر خروج الجماهير، قال الرئيس في ذات السياق، في يناير من العام الماضي: “إن خسائر أحداث 2011، التي طالت الدول العربية هائلة، بلغت تكلفتها 900 مليار دولار، إلى جانب مليون و400 ألف شهيد حتى الآن”.

وأضاف: “أنه ما إن حلّ عام 2011 حتى انفجر الغضب المكتوم في الصدور، وخرجت الثورات في البلدان العربية، تارة باسم الدين، وأخرى باسم الحرية، لتصل بالجماعات الحاضنة للتطرف والإرهاب إلى السلطة، بعدما وجدت الفرصة سانحة لتفكيك الأوطان”.

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح عدد من المشروعات التي تربط سيناء بالإسماعيلية في الخامس من مايو الماضي، قال الرئيس السيسي: “إن مصر خسرت في 2011 مليارات من الدولارات، فضلا عن الخسارة الأمنية والاقتصادية”.

وفي العاشر من مارس الماضي، حذّر السيسي من مخاطر التظاهر على مصر والدول العربية المجاورة، مشيرا إلى خسائر كبيرة منيت بها البلاد بعد الثورة على مبارك في 2011، بحسب قوله.

وفي المقابل، وصف السيسي مظاهرات أحداث 30 يونيو بأنها: “من أعظم أيام تاريخ مصر”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *