سعر الدولار ينخفض لأقل من 16 جنيها.. اعرف السبب

سعر الدولار ينخفض لأقل من 16 جنيها.. اعرف السبب
تراجع سعر الدولار اليوم أمام الجنيه في عدد من البنوك، دون مستوى 16 جنيها لأول مرة منذ نحو 3 سنوات- أرشيف

أعلن البنك المركزي، أن مصر جذبت، اليوم الاثنين، تدفقات دولارية بأكثر من 490 مليون دولار من صناديق عالمية، ما ساهم في انخفاض سعر الدولار اليوم دون مستوى 16 جنيها، لأول مرة منذ نحو 3 سنوات.

وقال مصدر مسئول في البنك المركزي، في تصريحات صحفية، إنه “نتيجة للتطورات الإيجابية للاتفاق التجاري بين أمريكا والصين، بدأت تدفقات أموال الصناديق الدولية بالدخول بغزارة في الأسواق العالمية، وكان نصيب السوق المصري منها اليوم أكثر من 490 مليون دولار”.

سعر الدولار اليوم

وخلال منتصف التعاملات، تراجع سعر الدولار اليوم أمام الجنيه في عدد من البنوك، دون مستوى 16 جنيها لأول مرة منذ نحو 3 سنوات، أي منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016، ومقارنة بختام تعاملات الأسبوع الماضي.

ففي البنك المركزي سجل سعر الدولار فى نهاية التعاملات اليوم 15.97 جنيها للشراء، و16.10 جنيها للبيع، وتراجع كذلك في بنك الإسكندرية ليسجل 15.98 جنيها للشراء و16.08 جنيها للبيع.

وهبط سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي، مسجلا 15.95 جنيها للشراء و16.05 جنيها للبيع، بانخفاض 7 قروش عن تعاملات الصباح، كما هبط أيضا في بنكي الأهلي ومصر بمقدار 5 قروش، ليسجل 16 جنيها للشراء، و16.10 جنيها للبيع.

ويوم الجمعة الماضية، أعلنت الولايات المتحدة والصين، الاتفاق على بعض الرسوم الجمركية الأمريكية على البضائع الصينية في مقابل زيادة مشتريات الصين من المنتجات الزراعية والصناعية الأمريكية ومنتجات من قطاع الطاقة بحوالي 200 مليار دولار على مدار العامين المقبلين.

اتجها التدفقات الأجنبية

وفي 8 ديسمبر الجاري، أعلن البنك المركزي، بلوغ إجمالي التدفقات الدولارية لمصر، خلال السنوات الأربعة الماضية 200 مليار دولار، بسبب برنامج السياسات المالية والنقدية الذي تنفذه الدولة، بحسب البيان.

وعلى جانب آخر من هبوط سعر الدولار اليوم، كشفت وكالة رويترز، في تقرير لها أمس، عن أن الأسهم المصرية فقدت في الفترة الأخيرة الكثير من جاذبيتها لدى المستثمرين، رغم رخصها مقارنة بغيرها، مرجحة أن يكون السبب الشح الشديد في السيولة وغياب الطروحات الحكومية الموعودة.

فمنذ بداية العام، سجل الأجانب صافي بيع بنحو 20173 مليون جنيه، وسجل العرب صافي بيع بنحو 1086 مليون جنيه، على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات، إضافة إلى تراجع رأس مال البورصة من نحو 825 مليار جنيه في 2017، إلى 750 مليارا العام الماضي، ثم 705 مليارات جنيه منذ بداية العام الحالي.

وبحسب بيان أصدره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم، فقد قدم البنك قرضا لمصر بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، دعما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما اقترضت الحكومة اليوم 3.75 مليارات جنيه، من خلال بيع سندات خزانة جديدة، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، بحسب بيان نشره البنك المركزي على موقعه.

ولم تقتصر وزارة المالية على الاقتراض محليا، فقد أعلن البنك المركزي، في 18 نوفمبر الماضي، بيع أذون خزانة نيابة عن وزارة المالية، بالعملة الأمريكية كعطاء، بقيمة 1.56 مليار دولار، لأجل 364 يوما، وذلك لسداد عطاء أذون خزانة آخر مستحق بقيمة 1.703 مليار دولار يوم 20 نوفمبر الجاري.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *