أمريكا تمنح مصر 6 ملايين دولار: دعم سبل العيش لأهالي شمال سيناء

أمريكا تمنح مصر 6 ملايين دولار: دعم سبل العيش لأهالي شمال سيناء
السفارة الأمريكية توضح أن الاتفاقية تعزز سبل المعيشة للمواطنين في شمال سيناء- أرشيف

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، اليوم الاثنين، تقديمها مساعدات إضافية بقيمة 6 ملايين دولار، وذلك ضمن الاتفاقية الثنائية للمساعدات لمصر، في إطار دعم سبل العيش لأهالي شمال سيناء.

وقالت السفارة في بيان على موقعها الإلكتروني: “وقعت الولايات المتحدة متمثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID تعديلا على الاتفاقية الثنائية للمساعدات بقيمة 6 ملايين دولار بما يعكس استمرار دعم الشعب الأمريكي للأولويات المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر”.

دعم سبل العيش لأهالي شمال سيناء

وأضافت السفارة في بيانها، أن هذه الاتفاقية تتيح المزيد من الفرص التعليمية وتعزز دعم سبل العيش لأهالي شمال سيناء، كما تهدف إلى دعم جهود الحكومة المصرية لتحفيز التنمية الاقتصادية الشاملة في المحافظة.

وأوضحت السفارة الأمريكية بالقاهرة أن الاتفاقية تهدف أيضا للبناء على استثمارات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في شمال سيناء، لتوفير المياه الصالحة للشرب لنحو 300 ألف من السكان، وخدمات الصرف الصحي إلى 100 ألف مواطن.

وفي تعليقه حول الاتفاقية الثنائية للمساعدات، قال السفير الأمريكي، جوناثان كوهين: “تعكس هذه الاتفاقية شراكتنا القوية والدائمة مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والتزام الحكومة الأمريكية تجاه الشعب المصري، وبصفة خاصة تجاه جهود التنمية الاقتصادية المهمة في سيناء”.

وفي 4 من أغسطس الماضي، وقعت مصر مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على أربعة تعديلات في بنود الاتفاقية الثنائية للمساعدات بقيمة 59 مليون دولار، لتنمية مجالات الصحة والتعليم العالي والتجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا.

شمال سيناء

وكشفت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، في 3 أكتوبر الماضي، أنها قدمت مساعدات لمصر بقيمة 30 مليار دولار، منذ عام 1978، أي خلال 40 عاما، في مختلف المجالات التنموية الأساسية، عبر الاتفاقية الثنائية للمساعدات.

وقالت شيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: “إن الوكالة قدمت المساعدات لمصر بالحجم المذكور في مختلف المجالات التنموية الأساسية، من الكهرباء، والبنية التحتية، والتعليم، والزراعة، والاستثمار، والتجارة، والصحة، وتنمية الإنسان”.

وكانت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قد صرحت بأن قيمة ما قدمته الوكالة لمصر نحو 30 مليار دولار، وأن حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر بلغت نحو 22.2 مليار دولار حتى الربع الأول من 2019.

ومنذ العملية الشاملة سيناء 2018، التي تستهدف “القضاء على الإرهاب” في محافظة شمال سيناء، والمساعدات والمنح والقروض تتدفق للمحافظة في إطار دعم سبل العيش لأهالي شمال سيناء، ففي 15 أكتوبر الماضي، أعلن البنك الدولي، خلال الاجتماعات السنوية في بالي الإندونيسية، حرصه على دعم جهود مصر في تنمية سيناء، بتوفير تمويل بقيمة مليار دولار.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *