الحكومة توافق على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا
عدد الكنائس والمباني التي جرى الموافقة على توفيق أوضاعها، حتى الآن 1401 كنيسة ومبنى تابعا- أرشيف

أصدر رئيس الوزراء مصطفي مدبولي قرارا، اليوم الاثنين، بالموافقة على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي جرى الموافقة على توفيق أوضاعها، منذ بدء عمل اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس حتى الآن 1401 كنيسة ومبنى تابعا.

ونص القرار رقم 44 لسنة 2019 الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم، على أن تستكمل الطائفة المختصة اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني، وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

وألزم القرار الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء وأداء حقوق الدولة إن وجدت، للكنائس والمباني، شريطة ألا يوجد نزاع بشأن ملكيتها ، وذلك طبقا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

تقنين أوضاع 87 كنيسة

وقبل قرار اليوم، كانت اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وافقت في 3 ديسمبر الماضي، على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا.

وفي 22 أكتوبر الماضي، وافقت اللجنة برئاسة رئيس الوزراء، على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا، كما وافقت في 23 سبتمبر الماضي، على تقنين أوضاع 62 كنيسة ومبنى تابعا.

وفي مايو الماضي، أعلن مجلس الوزراء، في بيان صحفي، ومقطعَي إنفوجراف، نُشروا على صفحته الرئيسية، تقنين أوضاع 894 كنيسة ومبنى قبطيا خلال عامين.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: “إن نتائج أعمال اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، التي جرى تشكيلها في يناير 2017، بموجب قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس رقم 80 لسنة 2016، أسفرت عن توفيق أوضاع 512 كنيسة، فضلا عن توفيق أوضاع 352 مبنى، بالإضافة إلى 30 كنيسة ومبنى آخر”.

بناء كنائس

وخلال الأعوام الخمسة الأخيرة، جرى بناء العديد من الكنائس أبرزها:

  • افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.
  • تنفيذ ‏ست كنائس بمدينة حدائق أكتوبر.
  • جارٍ تنفيذ سبع كنائس في مدن (المنصورة الجديدة- العلمين الجديدة- غرب قنا- العبور الجديدة- شرق ‏بور سعيد- أكتوبر الجديدة- غرب أسيوط).
  • تنفيذ 66 كنيسة وملحقاتها للطوائف الثلاث (الأرثوذكسية- الإنجيلية- الكاثوليكية) في المنيا.

وبخلاف الموافقة على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا اليوم، صدرت قرارات بتخصيص بناء عشرات الكنائس في المدن الجديدة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قال خلال منتدى شباب العالم في نوفمبر 2018: “أخرجنا قانون بناء الكنائس في مصر، وأصبحت الدولة لأول مرة مَعنيّة ببناء الكنائس لمواطنيها”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *