حدث في المنيا.. الصلاة على النبي وحفظ القرآن مهر لعروس

الصلاة على النبي وحفظ القرآن
الصلاة على النبي وحفظ القرآن مهرا لعروس في المنيا - أرشيف

“كتابة الصلاة على النبي 100 ألف مرة، وحفظ  خمسة أجزاء من القرآن الكريم”، كان أغرب شرط لإحدى الأسر في محافظة المنيا، ليكون مهرا لابنتهم، وذلك في ظل صعوبة الأوضاع الاقتصادية بمصر.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا قصة الشاب “إسلام الشهابي” ابن قرية زهرة في مركز المنيا، الذي تقدّم لخطبة إحدى فتيات القرية بمهر هو الصلاة على النبي 100 ألف مرة، وحفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم.

الصلاة على النبي

وقال حمدي الأنور زيدان، والد عروس المنيا، ويعمل مدرس: “إن ابنته طالبة جامعية، وتحفظ القرآن، وتعمل مُعلمة تحفيظ قرآن بجمعية الشبان المسلمين، وفور تقدّم إسلام عبد النبي -طالب جامعي- لخطبتها، اشترطت أن يكون مهرها حفظ أول خمسة أجزاء من القرآن الكريم، وكتابة الصلاة على النبي 100 ألف مرة”.

وأضاف زيدان: “أنه فور إبلاغ الشاب بشروط العروس، بالإضافة إلى شراء شبكة بمبلغ لا يتعدى العشرة آلاف جنيه، قَبِلَ على الفور”، موضحا أنّ كل ما يهمه في زواج ابنته هو اختيار شاب صالح.

وأشار إلى أنّ من ضمن أسباب قبول “إسلام” دون وضع أي شروط مادية هو معرفته عن قرب، واعتماده على نفسه، والعمل منذ أن كان طالبا في المرحلة الثانوية.

وعن اشتراط حفظ خمسة أجزاء مهرا للعروس، قال الوالد: “ما حدث مع خطيب ابنتي هو تكرار لما حدث معي قبل نحو 20 عاما، حينما لم يشترط عليّ والد زوجتي أي متطلبات مادية”.

المُغالاة في المهور

فيما قال إسلام الشهابي، الطالب بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا: “إنه لن يعقد قرانه إلّا عقب الانتهاء من حفظ خمسة أجزاء من أول القرآن الكريم، وكتابة الصلاة على النبي محمد -صلي الله عليه وسلم- مائة ألف مرة بخط يده”.

وأضاف “العريس”: “أنه حين قرر الارتباط والزواج اختار العروس حافظة للقرآن الكريم، وأنه بعد أن قابل والدها، أسعده قبوله له بهذه الشروط على عكس المُتعارف عليه، وهو المُغالاة في المهور والشبكة”.

وأكد أن اشتراط حفظ خمسة أجزاء مهرا لعروسه لا يحرم العروس من حقوقها، ومنها: كتابة المؤخر، والقائمة “التي تشتمل على جميع المنقولات”.

وشهدت مصر تراجعا في معدلات الزواج منذ عام 2016، ففي يونيو 2019 جرى عقد 63.2 ألف عقد زواج، مقابل 84.7 ألف عقد في يونيو السابق له، بنسبة انخفاض بنحو 25.4%.

وتراجعت معدلات الزواج على أساس سنوي، لتصل إلى 887.3 ألف عقد عام 2018، مقابل 912.6 ألف عقد عام 2017، بنسبة انخفاض قدرها 2.8%.

وبحسب بيان إحصائي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع عدد حالات الزواج لفتيات صغيرات من مسنين هربا من العنوسة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

1 comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير.
    وجعل الله بدايه هذا الأمر لابن العم الاستاذ حمدي وشرف لعائله زيدان كلها ان نكون نقطه بدايه لتيسير الزواج