في قضية مأساوية جديدة عن العنف الأسري في مصر، كشف مقطع فيديو متداول، عن “تعذيب الطفل مروان” الذي لم يتجاوز عمره الخمس سنوات، على يد والدته، لمدة 24 ساعة، وذلك في منطقة الطالبية بالجيزة، فيما قررت النياية حجز الأم، وعرضها على مختصين بمجلس الأمومة والطفولة، لبيان حالتها النفسية.

وقررت النيابة إيداع الطفل إحدى دور الرعاية التابعة لمجلس الأمومة والطفولة، لبيان حالته النفسية، ومدى تقويمه، وعرضه على أحد المستشفيات الحكومية، لبيان عما إذا كان يوجد به إصابات من عدمه.

واعترفت الأم “تهاني”، أمام النيابة بارتكابها واقعة تعذيب الطفل مروان، والتعدي عليه بالضرب، انتقاما من والد المجني عليه، الذي انفصل عنها منذ عامين.

تعذيب الطفل مروان

وقالت الأم أثناء التحقيقات: “إنها لم تقصد إيذاء طفلها”، لافتة إلى وجود خلافات بينها وبين زوجها، بسبب مصاريف الطفل، وعدم سداده النفقة المستحقة، وأنها منذ انفصالها عن والد “مروان” رفعت دعوى نفقة، إلا أنه لم يلتزم بها.

وفي سياق كشف ملابسات واقعة تعذيب الطفل مروان، قال محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي: “إن الفيديو جاء للوزارة عن طريق صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ووصل لوزيرة التضامن عن طريق المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء”، مشيرا إلى أن مصير مروان، سواء بضمه لوالده أو والدته أو دار الرعاية، بيد النيابة العامة.

وأكد في تصريحات تلفزيونية أن النائب العام أصدر أوامره بالتحقيق في البلاغ، لافتا إلى أن الوزارة على استعداد لاستقبال مروان في واحدة من أفضل دور الرعاية، حال أمرت النيابة بنقله لإحدى الدور التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

تفاصيل الواقعة

وعن تفاصيل واقعة تعذيب الطفل مروان، قال العقبي: “إن والد الطفل هو الذي نشر الفيديو، بسبب وجود خلافات بينه وبين زوجته، وأن الزوجة تحاول أن يدفع الطفل الصغير الثمن”.

وأشار إلى أن الوزارة على استعداد لتأهيل الأم، للتعامل مع طفلها، وأيضا تأهيل الطفل بعد الواقعة التي تعرض لها، مشددا على أن الواقعة ليست وليدة اليوم، ولكن الطفل يعاني من فترة، بسبب الخلافات بين والديه.

وشدد العقبي، على ضرورة خضوع الأم والأب والطفل لنوع من التأهيل وإعادة التعلم، وأن الطفل يحتاج لتدخلات نفسية وتربوية.

وكان المجلس القومي للطفولة والأمومة قد تقدم، أمس الجمعة، ببلاغ للنيابة العامة، في واقعة جرى تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي لفيديو مصور لسيدة تقوم بضرب طفل، وتطلب منه إبلاغ والده بعدم رغبته في العيش مع أمه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *