“الوزراء”: توفير 100 مليون وجبة مدرسية إضافية بـ238 مليون جنيه

"الوزراء": توفير 100 مليون وجبة مدرسية إضافية بـ238 مليون جنيه
مجلس الوزراء أوضح أنه يهدف إلى زيادة عدد أيام توزيع الوجبات المدرسية على التلاميذ- أرشيف

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الثلاثاء، على تخصيص 238 مليون جنيه كتمويل لتوفير 100 مليون وجبة مدرسية إضافية.

وأوضح مجلس الوزراء في حيثيات قراره، أنه يهدف إلى زيادة عدد أيام توزيع الوجبات المدرسية على التلاميذ بالمدارس.

جاء ذلك ضمن عدة قرارات وافقت عليها الحكومة اليوم، بينها الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعتي أرض من أراضي الدولة، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستخدامهما في إقامة محطتي محولات كهربائية.

100 مليون وجبة مدرسية

كما وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 260.32 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية إسنا، بمحافظة الأقصر، لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك لاستخدامها في إقامة محطة صرف صحي وبرك أكسدة.

وفي سياق متصل عن توفير 100 مليون وجبة مدرسية إضافية، شهدت محافظة بني سويف، في 14 نوفمبر، إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم، بعد تناول كل منهم وجبة مدرسية (فطيرة)، وُزعت عليهم في مدرسة الجفادون، بمركز الواسطى، في محافظة بني سويف، وجرى نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

من جهته، أوضح عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، أنه جرى عمل ما يلزم من إجراء فحوصات وتحاليل شاملة، لزيادة الاطمئنان على التلاميذ، ومنع زيادتها في حالة الوقوف على السبب، مشيرا إلى أن عدد 500 طالب تناولوا الوجبات المدرسية، وجرى إرسال عينات من 100 وجبة، لتحديد السبب الفعلي.

وأوضح هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، في تصريحات صحفية، أن هناك لجنة طبية، برئاسة وكيل وزارة الصحة، لمتابعة الحالات، والوقوف على صحة التلاميذ، مشيرا إلى أن الوجبة المدرسية تأتي من خلال مصنع أغذية، تابع لمحافظة المنيا، متعاقد معه من قِبَل وزارة التربية والتعليم، لتوزيعها على مدارس الفشن.

إيقاف الوجبات

ويأتي توفير 100 مليون وجبة مدرسية إضافية بقيمة 238 مليون جنيه، بعدما وافق مجلس الوزراء، في 4 سبتمبر، على التعاقد مع المشروع الخدمي للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة لتوريد 250 مليون وجبة فطيرة بالعجوة كـ”وجبة مدرسية”، للعام الدراسي 2019/ 2020، بشرط استيفاء موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ووافق مجلس الوزراء كذلك على طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تخفيض سعر التعاقد مع الشركة المنوطة بتوريد 170 مليون وجبة بسكويت، شاملة المنظومة الإلكترونية وبشرط الحصول على موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأيضا التعاقد مع عدد من الشركات الأخرى المتخصصة في الصناعات الغذائية على توريد باقي الكميات المطلوبة لتغطية التغذية المدرسية من وجبات البسكويت.

وفي 30 من مارس الماضي، أوقفت مديرية التربية والتعليم في المنوفية توزيع أي وجبة مدرسية بجميع مدارس المحافظة، لحين إصدار تقارير معتمدة من وزارة الصحة بصلاحيتها، ومطابقتها للاشتراطات الصحية، بسبب إصابة 43 تلميذا بمدرسة الشهيد محمود زكريا، بأعراض تسمم غذائي، في أول أيام توزيع الوجبات المدرسية، بعد عام من توقفها للسبب نفسه.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.