آمنة نصير تطالب بإصدار قانون يمنع النقاب: ليس حرية شخصية

آمنة نصير تطالب بمنع النقاب
آمنة نصير تطالب بإصدار قانون يمنع النقاب في ربوع مصر - أرشيف

طالبت آمنة نصير، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف وعضو مجلس النواب، بإصدار قانون يسمح بمنع النقاب، قائلة إنه: “عادة يهودية تعارض القرآن”.

وأضافت نصير، في تصريح صحفي: “لا بد من وجود قانون يمنع النقاب في ربوع الدولة المصرية، ولا يقتصر ارتداؤه داخل الجامعة أو بعض المؤسسات”.

وفي طلبها بإصدار قانون يمنع النقاب، رأت آمنة نصير: “أن النقاب ليس حرية شخصية، كما أنه ليس من الإسلام، بل هو ضد القرآن الكريم، فالله سبحانه وتعالى يقول: “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ”.

منع النقاب

وتابعت آمنه نصير: “النقاب يبطل مفعول الآيات القرآنية الكريمة للإنسان صاحب الإنسان الذي يمتلك إرادة غض البصر”، مضيفة: “أن النقاب ليس من الدين الإسلامي، بل هو ثقافة وتشريع يهودي، كما أن الفقهاء اتفقوا على أن المرأة تغطي جميع أجزاء الجسم باستثناء الوجه والكف”.

وقالت: “أتمنى أن يُجرى منع النقاب بالقانون من مصر، من أجل الأمن والسلامة، وأقول للجميع أنه ليس تشريعا إسلاميا، بل النقاب عادة يهودية”.

وتساءلت: “مَن يُدرك أن مَن يرتدي النقاب هو سيدة، فمن الممكن أن يكون رجلا يرتدي النقاب، ويريد أن يقوم بأعمال تخالف القانون، ويرتكب جرائم”.

إلغاء قرار تعيين منتقبة

ويأتي طلب آمنة نصير بمنع النقاب، في سياق الجدل الذي أحدثه قرار إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بعزل السيدة المنتقبة منى القماح، من منصب مدير قصر ثقافة كفر الدوار، بعد يومين من تعيينها، إثر فوزها في المسابقة.

ورفض أمين حزب التجمع بالبحيرة، محمود دوير، تعيين سيدة منتقبة في منصب مدير قصر ثقافة كفر الدوار، وناشد وزيرة الثقافة عزلها، فاستجابت له.

ورغم أن تعيين السيدة منى القماح جاء عقب فوزها بالمسابقة، أعلن أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن تعيين سيدة منتقبة مديرا لقصر ثقافة كفر الدوار “ليس صحيحا”، وقال: “إنها كانت تقوم بتسيير أعمال قصر ثقافة كفر الدوار بصفة مؤقتة لحين اختيار مدير جديد”.

فيما رفض آخرون قرار الوزير التراجع عن تعيين مديرة منتقبة، قائلين: “هي تولية المناصب باللبس، صحيح ياما البدل بتداري”.

ودافع محمود عسران، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب بدمنهور، عن السيدة منى القماح، وقال: إنها تتمتع بالعديد من المؤهلات للمنصب، منها:

  • أنه جرى اختيارها وفقا لمسابقة.
  • فنانة وخريجة فنون جميلة.
  • حاصلة على تقدير امتياز.
  • تقوم بنشاط غير عادي في قصر ثقافة كفر الدوار.
  • تقوم بتعليم الرسم والفنون التشكيلية في قصر الثقافة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.