بعد البلاك فرايدي.. انطلاق “الاثنين الإلكتروني” وسط تخفيضات ونصائح

بعد البلاك فرايدي.. انطلاق "الاثنين الإلكتروني" وسط تخفيضات ونصائح
الاثنين الإلكتروني يشهد إقبالا على الأجهزة الإلكترونية، خصوصا أجهزة الهواتف والحواسب اللوحية - أرشيف

إذا كنت ممن فاتتهم فرصة قنص التخفيضات في الجمعة البيضاء “البلاك فرايدي”، فلا تزال أمامك فرصة غدا، مع تخفيضات يوم “الاثنين الإلكتروني” أو “Cyber Monday”، الذي يوافق 2 ديسمبر الجاري.

و”الاثنين الإلكتروني” هو أول يوم اثنين يلي الجمعة السوداء مباشرة، وقد بدأ العمل به عام 2005 في الدول الأنكلوساكسونية قبل أن ينتشر عالميا، إذ تعلن المواقع تنزيلات قياسية في أسعار التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون، وحتى الطائرات دون طيار.

الاثنين الإلكتروني

ويميز هذا اليوم الإقبال الكبير على الأجهزة الإلكترونية بالدرجة الأولى، خصوصا أجهزة الهواتف والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة القراءة والتلفزيونات ومنصات الألعاب، وأنواع الإكسسورات الإلكترونية.

واحتل وسم #CyberMonday قائمة أعلى الهاشتاجات تفاعلا على تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي، استعدادا لتخفيضات الغد، وهذه بعض النصائح لانتهاز الفرصة:

  • ابدأ التسوق مبكرا، وامنح نفسك وقتا في مقارنة الأسعار، واختيار أفضلها قبل انتهاء الكمية المعروضة.
  • تابع مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يتوفر على بعضها عروض ليست ضمن صفحات كبرى المتاجر الإلكترونية.
  • حدد سقف ميزانيتك، ولا تدفعك العروض إلى شراء منتجات فوق إمكانياتك.
  • تحقق من سياسات الشراء والاسترجاع على الموقع.
  • انتبه، فليست الأجهزة الأرخص دائما هي الأفضل، حتى لا تجد نفسك قد تكبّدت مبلغا بلا فائدة.

التجارة الإلكترونية

من جانبه، قال هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لـ”جوميا مصر للتجارة الإلكترونية”: “إن حجم المعاملات الإلكترونية في مصر بلغ نحو 2.5 مليار دولار في 2016، ووصل بنهاية عام 2017 إلى نحو خمسة مليارات دولار” متوقعا أن يصل إلى 20 مليار دولار في 2021.

وقال محمد خليف، عضو مجلس إدارة غرفة تكنولوجيا المعلومات: “إن حجم استخدام المحمول يزيد على الإنترنت حوالي 60%، بما يمثل فرصة للشركات لتلبية الاحتياجات الهائلة للسوق”.

كما صرح محمد يحيى، مدير التسويق الإلكتروني بشركة “أي فينانس”، أنه من المتوقع بلوغ حجم التجارة الإلكترونية في مصر عام 2020 حوالي 14 مليار جنيه.

وفي سياق الحديث عن تخفيضات “الاثنين الإلكتروني”، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عن استعداد مصر للتعاون مع القطاع الخاص لإطلاق منصة تجارة رقمية في إفريقيا، مماثلة لمواقع “أمازون” و”علي بابا” العالميين، دعما للتجارة الرقمية في مصر وإفريقيا.

وقال السيسي، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “Cairo ICT”: “إن التحول نحو الرقمنة يمثل فرصة عظيمة في مصر، إذ تتحرك الدولة بقوة في هذا الاتجاه، الذي يمثل الحاضر والمستقبل، الذي نريد أن نمضي فيه”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *