الأكثر قراءة

    انتحار ممرضة وشاب في كفر الشيخ والغربية: أربعة خلال أسبوع

    انتحار ممرضة وشاب في كفر الشيخ والغربية.. أربعة خلال أسبوع

    اختبارات المعلمين الجدد

    تحديد مواعيد اختبارات المعلمين الجدد.. اعرف خطوات الحجز

    سور خرساني على كورنيش الإسكندرية.. غضب وتوضيح (صور)

    سور خرساني على كورنيش الإسكندرية.. غضب وتوضيح (صور)

    مرتضى منصور: تغريم لاعبي الزمالك 300 ألف جنيه و"مفيش قناة"

    مرتضى منصور: تغريم لاعبي الزمالك 300 ألف جنيه و"مفيش قناة"

    الصحة: إغلاق مدرسة بعد اختناق 108 طالبات بمحافظة الدقهلية

    الصحة: إغلاق مدرسة بعد اختناق 108 طالبات بمحافظة الدقهلية

حبس سلافة مجدي وزوجها ومحمد صلاح 15 يوما

حبس سلافة مجدي
السلطات المصرية تحبس ثلاثة صحفيين بتهمة "نشر أخبار كاذبة" - أرشيف

قال المرصد المصري للصحافة والإعلام: “إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت حبس سلافة مجدي، وحسام الصياد، ومحمد صلاح، 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة”.

ويواجه المتهمون في القضية تهما بـ”مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، وكذلك إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وفي سياق حبس سلافة مجدي، تعود تفاصيل القضية 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، إلى شهر مارس 2019، تزامنا مع الدعوات التي أطلقها الإعلامي معتز مطر، تحت شعار “اطمن أنت مش لوحدك”، بالإضافة إلى التظاهرات يوميْ 1 و2 مارس، احتجاجا على حادثة حريق محطة مصر.

حبس سلافة مجدي

وتعليقا على القبض على سلافة مجدي، كان عضو مجلس النقابة الأسبق، خالد البلشي، قد دوّن عبر صفحته: 17 ساعة على اختفاء الصحفية سلافة مجدي، وزوجها المصور الصحفي حسام الصياد، ومحمد صلاح، وحتى الآن لم يتمكن ذووهم أو المحامون من التواصل معهم، أو معرفة أي معلومات حول مكان احتجازهم.

وأضاف: “ما نعلمه حتى الآن قيام قوة أمنية، بملابس مدنية، بالقبض عليهم، أثناء توجههم للسيارة، عقب خروجهم من مقهى بالدقي، في حوالي العاشرة والنصف، مساء الثلاثاء، كما جرى القبض على ثلاثة من عمال المقهى وإغلاقه، وأخذ السيارة الخاصة بسلافة وحسام”.

واختتم: “توجه المحامون مباشرة إلى قسم الدقي، الذي أنكر وجودهم، وتقدمت أُسر سلافة وحسام ومحمد صباح اليوم ببلاغات للنائب العام، بالقبض عليهم، واختفائهم، حملت أرقام: (228068020- 262205232-228068021-238834354)”.

وأمس الأربعاء، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا، تتهم فيه نيابة أمن الدولة بإساءة استخدام قانون الإرهاب بشكل روتيني لملاحقة المنتقدين السلميين للحكومة، وتعطيل ضمانات المحاكمة العادلة.

مدى مصر

وبخلاف حبس سلافة مجدي وزوجها، أخلى قسم شرطة الدقي، الأحد الماضي، سبيل لينا عطا الله، رئيس تحرير موقع مدى مصر، والصحفيين محمد حمامة، ورنا ممدوح، دون تحرير محضر بالواقعة، ودون العرض على النيابة.

كانت قوات أمنية قد اقتحمت مقر موقع مدى مصر بالقاهرة، قبل أن تلقي القبض على الصحفيين الثلاثة، وتصطحبهم إلى قسم شرطة الدقي، لكن جرى إخلاء سبيلهم لاحقا، دون عرضهم على النيابة.

وقال حسن الأزهري، محامي موقع مدى مصر: “إن لينا عطا الله، رئيس التحرير، والصحفية رنا ممدوح، والصحفي محمد حمامة، أُطلق سراحهم جميعا من قسم شرطة الدقي”.

وفي السياق ذاته، أخلت الأجهزة الأمنية سراح شادي زلط، الصحفي بالموقع نفسه، بعد يوم واحد من إلقاء القبض عليه، وقال محامي الموقع: “إن السلطات أطلقت سراح زلط، بالقرب من الطريق الدائري بالقاهرة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن