مصريون شعروا به.. زلزال بقوة 6 ريختر يضرب جزيرة كريت

زلزال بقوة 6 ريختر يضرب مصر
مصريون يشعرون بحدوث زلزال بقوة 6 ريختر ضرب جزيرة كريت - أرشيف

أعلن موقع المسح الجيولوجي الأمريكي، اليوم الأربعاء، حدوث زلزال بقوة 6 ريختر، ضرب جزيرة كريت اليونانية بالبحر المتوسط بعمق 72 كيلو مترا، وشعر به السكان في مصر وتركيا واليونان وإيطاليا وليبيا.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بوقوع زلزال في مصر، شعروا بها فجر اليوم، ما أثار ذعر العديد منهم.

فيما قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية: “إن ما شعر به المواطنون صباح اليوم في السواحل الشمالية، بسبب زلزال بقوة 6 ريختر ضرب جزيرة كريت باليونان، في الساعة التاسعة والثلث، وكان مركزه يبعد عن مطروح بنحو 600 كيلو متر”.

زلزال بقوة 6 ريختر

ونفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، حدوث زلزال في مصر في بعض المناطق بمحافظتيْ القاهرة والجيزة، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأوضح القاضي أنه بشكل عام يسجّل المرصد زلازل أقل من 2 و 2.5 درجة على مقياس ريختر، لكن لا يُجرى إصدار بيان بها، لضعفها الشديد.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا معلومات، تفيد بوقوع زلزال بقوة 6 ريختر، شعروا به صباح اليوم.

وشهدت مصر، خلال العام الجاري، عددا لا بأس به من الزلازل والهزات الأرضية، التي أثارت قلق المواطنين، ففي 21 سبتمبر الماضي، أعلنت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، أن زلزالا بقوة 3.43 على مقياس ريختر، بعمق 18 كيلو مترا تحت سطح الأرض، ضرب منطقة شرق القاهرة، ولم يُرصد وقوع أية خسائر.

وبخلاف زلزال بقوة 6 ريختر في جزيرة كريت اليونانية، تعرضت منطقة شرق القاهرة في 19 من الشهر ذاته لزلازل بقوة 2.7 ريختر، على بُعد 13 كيلو مترا، جنوب شرق القاهرة، شعر بها سكان المعادي وزهراء المعادي، وحلوان، والمدن الجديدة، وفقا لمحطات الرصد.

زلزال في مصر

وفي الخامس من مايو الماضي، قال محمد جاد القاضي، عميد المعهد القومي للفلك، في تصريح صحفي: “إن محافظتيْ بور سعيد ودمياط تعرضتا لهزة أرضية (زلزال) الساعة 6.52 بتوقيت القاهرة، بقوة 4.8 على مقياس ريختر، شرق منطقة البحر المتوسط، وشعر به بعض المواطنين”.

وفي 13 يوليو الماضي، قال أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: “إن الشبكة سجّلت هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر في القاهرة، شعر بها سكان المقطم وزهراء المعادي والمعادي والتجمع ومدينة نصر”.

وفي 5 يوليو، تعرضت مصر إلى زلزال بقوة 4.4 ريختر، مركزه البحر المتوسط، متوسط الشدة، على بُعد 230 كيلو شمال حلوان، و92 كيلو من رشيد، و130 كيلو من الإسكندرية، وشعر بها عدد من سكان القاهرة،”

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.