السيسي يوجه بإجراء تحليل فيروس سي للطلاب على نفقة الأسر

السيسي يوجه بإجراء تحليل فيروس سي للطلاب على نفة الأسر
السيسي يوجه بإعادة الكشف بداية كل عام دراسي، وتحمل أسر الطلاب التكلفة- أرشيف

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن توجيهه للحكومة بضرورة إعادة تحليل فيروس سي للطلاب في المدارس والجامعات للتأكد من خلوهم من الفيروس، وذلك بداية كل عام دراسي، ويتحمل أسر الطلاب التكلفة.

وقال السيسي، خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية والتنموية بشمال سيناء وبورسعيد، صباح اليوم الثلاثاء: “مع كل دخول جامعة أو مدرسة، لازم فحص جديد لفيروس سي، لكن على حساب الأسرة”.

وأشار السيسي إلى أن تكلفة الكشف تصل إلى 20 جنيها، مضيفا: “لازم نكشف عليهم كل سنة، ولو حد محتاج علاج يتم علاجه”.

تحليل فيروس سي للطلاب

وفي سياق متصل، أوضح السيسي إنهاء قطاع الصحة 300 ألف عملية في إطار مشروع إنهاء قوائم الانتظار بتكلفة 2 مليار جنيه، كما أدخلت تخصصات نادرة جديدة لخدمة المواطنين، وأطلقت مبادرة لعلاج العيون أيضا.

التوجيهات بإعادة تحليل فيروس سي للطلاب تأتي بعد إعلان هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في 2 من الشهر الجاري، أن مصر ستتسلّم شهادة من منظمة الصحة العالمية، لخلوها من فيروس سي، خلال فعاليات الجمعية العامة المقبلة للمنظمة.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد سلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي تقريرا عن متابعتهم لحملة فيروس سي، التي وصفها بأنها أكبر حملة في تاريخ البشرية من حيث العمل، والكفاءة، والسرعة، بعد رصد لفاعليتها من 55 خبيرا لمدة سبعة أشهر كاملة.

وكانت المرحلة الثانية لمبادرة الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية “100 مليون صحة”، قد انطلقت في 1 ديسمبر 2018، وانتهت في 28 فبراير 2019، واستهدف الفحص 20 مليون مواطن في 11 محافظة، وشملت محافظات: شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

وقالت وزيرة الصحة، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة: “إن نسب الإصابة بفيروس سي بين 56 إلى 65 عاما هي 28%، ومن 46 إلى 55 هي 24%، وأعلى من 65 عاما هي 19%”.

الأولى عالميا

ولم يقتصر التحرك في حملة القضاء على الفيروس بمحافظات مصر على الحكومة فحسب، بل امتد إلى هيئات دولية ومنظمات عالمية، أعلنت مشاركتها ودعمها للمبادرة.

فأعلن عمرو الشلقاني، ممثل البنك الدولي في مصر دعم الحملة، وتقديم 429 مليون دولار (7.5 مليارات جنيه) منها 300 مليون دولار لمسح مواجهة الأمراض غير المعدية، و129 مليون دولار لمواجهة الفيروس.

وقال: “إن البنك الدولي شريك رئيسي منذ عامين في مبادرة القضاء على فيروس سي في مصر، بالدعم التقني، وحاليا بالتمويل”.

تحليل فيروس سي للطلاب في ظل وجود مصر بالمرتبة الأولى في أعداد المرضى المصابين بالفيروس على مستوى العالم، وكان بها نحو خمسة ملايين مصاب، ويصل عدد المرضى الجُدد سنويا إلى 150 ألف مريض، وفق إحصائيات صحية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *