سهل ومجانا.. كيف تسدد أقساط الإسكان الاجتماعي إلكترونيا؟

سداد أقساط الإسكان الاجتماعي
طرق سداد أقساط الإسكان الاجتماعي إلكترونيا بالمجان - أرشيف

أعلن البنك المركزي وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مبادرة للتحصيل الإلكتروني لـ “أقساط الإسكان الاجتماعي” عبر مختلف وسائل الدفع الإلكتروني، بالشراكة مع البنوك المانحة للتمويل.

وتساعد مبادرة تحصيل أقساط الإسكان الاجتماعي إلكترونيا، عملاء الصندوق المخصص لهم وحدات سكنية، ضمن المشروع الذي جرى طرح منه 11 إعلانا، ويُجرى الآن حجز الإعلان الثاني عشر في محافظات الصعيد، على سداد أقساط وحداتهم السكنية بعدة طرق.

وقالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: “إن المنظومة الجديدة تهدف لإتاحة خدمات أفضل لعملاء برنامج الإسكان الاجتماعي، عن طريق تحويل معاملات التحصيل النقدي إلى إلكتروني عبر وسيلة دفع سهلة وآمنة، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري والبنوك المانحة لخدمات التمويل العقاري”.

أقساط الإسكان الاجتماعي

وعن كيفية تحصيل أقساط الإسكان الاجتماعي بالدفع الإلكتروني، أوضحت رئيس الصندوق أن ذلك يُجرى بإحدى الطريقتين:

  • السداد بالكرت المدفوع مقدما.
  • محفطة الهاتف المدفوع من الموبايل، عن طريق تحميل تطبيق محفظة البنك على الهاتف بعد أن يتيح البنك هذه المحفظة، ليعيد إرسال رسالة شهريا، تتضمن موعد وقيمة القسط الشهري، على أن تكون هذه الخدمة مقدمة مجانا.

وتابعت: “أن خدمة سداد أقساط الإسكان الاجتماعي سيُجرى إتاحتها للحاجزين أول ديسمبر 2019، لعملاء أكبر خمسة بنوك مانحة لتمويل مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي – كمرحلة أولى، وهي بنوك: (الأهلي المصري – بنك مصر – بنك القاهرة – البنك التجاري الدولي – بنك التعمير والإسكان) الذين يزيد عددهم عن 222 ألف عميل”.

البنوك والتمويل

ووفقا لصندوق الإسكان الاجتماعي، سجل البنك الأهلي المصري المركز الأول بحجم تمويل 7.216 مليارات جنيه، استفاد منها 73 ألف عميل، وبنك مصر في المركز الثاني، بتمويلات بلغت 5.289 مليار جنيه، لـ52.25 ألف عميل.

وجاء في المركز الثالث بنك الإسكان والتعمير، بتمويلات قيمتها 4.8836 مليارات جنيه، لـ55 ألف عميل، والمركز الرابع حصل عليه بنك القاهرة، بتمويلات قيمتها 2.2 مليار جنيه، لـ24.5 ألف مستفيد، أما المركز الخامس جاء من نصيب البنك التجاري الدولي، بتمويلات قيمتها 1.174 مليار جنيه، لـ 10.38 ألف مستفيد.

ووصل حجم التمويل العقاري لحاجزي الإسكان الاجتماعي إلى 27 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، عن طريق 29 بنكا وشركة للتمويل العقاري، وبإجمالي قيمة دعم تصل إلى 4.3 مليارات جنيه.

كما وصل عدد المتقدمين لمشروع الإسكان الاجتماعي 917 ألف مواطن، حصل منهم 275 ألف عميل على وحدة سكنية يعيش بها الآن، بواقع أكثر من مليون مواطن.

بينما وصل متوسط دخل المواطنين الحاصلين على شقق الإسكان الاجتماعي 1600 جنيه، بحجم متوسط للتمويل العقاري للعميل الواحد بلغ حوالي 97.8 ألف جنيه، بالتعاون مع 28 جهة تمويل عقاري (20 بنك و8 شركات تمويل عقاري).

ووصل حجم الدعم النقدي من الصندوق لـ4.3 مليارات جنيه، إذ بلغ متوسط الدعم الممنوح للعميل الواحد حوالي 16 ألف جنيه.

ويقدم صندوق التمويل العقاري دعما نقديا للمستفيدين من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، يتراوح بين 5 آلاف جنيه وحتى 40 ألف جنيه، حسب كل حالة متقدمة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *