الرقابة الإدارية: ضبط 12 قضية فساد ورشوة بـ3.3 ملايين جنيه

الرقابة الإدارية تضبط قضايا فساد ورشوة
الرقابة الإدارية تضبط قضايا فساد ورشوة بـ3.3 ملايين في 20 يوما - أرشيف

كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن ضبط 12 قضية فساد ورشوة، بقيمة 3.3 ملايين جنيه بالجنيه المصري والعملة الأجنبية، تورّط فيها مسئولون بشركات العامة، وموظفون بالدولة، ومنتحلو صفة موظف عمومي، وأصحاب مهن، خلال الفترة من 1 حتى 20 نوفمبر الجاري.

وشملت القضايا التي ضبطتها الرقابة الإدارية، قضايا جنائية، ومتنوعة، وإحالة 32 متهما للنيابات المختلفة، فضلا عن مواجهة انحراف 42 موظفا عاما.

وأوضحت الرقابة الإدارية، في بيان اليوم، أن من ضمن القضايا، القبض على مديريْ مشروعات بشركة مقاولات كبرى، إذ طلب المتهمان تقاضي مبلغ 600 ألف جنيه، تمثل نسبة 15% من قيم مستخلصات مستحقة عن مشروعات سياحية.

الرقابة الإدارية

وأفادت هيئة الرقابة الإدارية بأنها تمكنت من ضبط رئيسيْ قطاعيْ (الخطوط والكابلات، والمشروعات) بشركة استشارية، تعمل في مجال القوى الكهربائية، لتقاضيهما 12 ألف دولار، على سبيل الرشوة من صاحب شركة توريدات.

وضبطت الرقابة الإدارية رئيس قسم الصيانة بفرع هيئة الأبنية التعليمية بإحدى المحافظات، ومدير شركة خاصة تعمل في مجال المقاولات والاستيراد، وذلك لحصول الأول على مبالغ ومشغولات ذهبية، جاوزت الثلاثمائة ألف جنيه، مقابل عدم إثباته للعديد من المخالفات في تنفيذ الأعمال بالمستخلصات التي تخص شركة الثاني.

وجرى ضبط مدير إدارة التنظيم بالإدارة الهندسية لأحد الأحياء، وآخرين مساعدين فنيين بالإدارة نفسها، لطلبهم مبالغ مالية على سبيل الرشوة، مقابل الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهم.

وتمكّنت الرقابة من ضبط شخص انتحل صفة مستشار قانوني بجهة سيادية، ليتحصّل لنفسه على مبالغ مالية من المواطنين.

كما جرى ضبط شقيقيْن انتحلا صفة مسئوليْن بجهات سيادية، لتحقيق منافع شخصية، على سبيل الرشوة من المواطنين.

وضبطت مفتشا ماليا وإداريا بإدارة التخطيط، في إحدى مديريات الشئون الصحية، بمحافظة قنا، لطلبه وتقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة، مقابل تخصيص قطعة أرض لمستشفى.

وضبط مراجع ضرائب ومأمور ضرائب، لحصولهما على مبالغ على سبيل الرشوة من صاحب شركة خاصة لتصنيع المخلفات الزراعية.

وفي إحدى مأموريات الضرائب العقارية، ضُبِطَ محصلان، لتقاضيهما مبالغ على سبيل الرشوة، من مالكي عقار، وعدد ست وحدات سكنية أخرى بالمدينة.

وضبطت الرقابة الإدارية بعض الصيادلة، بإحدى المحافظات، لإخفائهم نحو 11628 علبة من الأدوية المهربة ومجهولة المصدر، ومنشطات جنسية، في مخازن غير مرخصة، بقيمة مليون جنيه.

فساد مالي وإداري

وكشفت هيئة الرقابة الإدارية عن وقائع تتعلق بالفساد المالي والإداري، ارتكبها مسئولون، وجرى إحالتها للنيابات العامة، لإعمال شئونها، وكان من أبرزها:

  • استيلاء أعضاء مجلس إدارة جمعية استصلاح زراعي بإحدى المحافظات على مبلغ 716 ألف جنيه، مقرر صرفها لبعض المواطنين كتعويضات، نظير تسليم مساحة 65 فدانا لإدارة أملاك الدولة، وتسهيل الاستيلاء على 104 آلاف جنيه بالمخالفة.
  • استيلاء أمين مخزن، بإحدى الإدارات التعليمية، على نحو 52 ألف كتاب للمرحلة الابتدائية، بلغت قيمتها 375 ألف جنيه، لبيعها لبعض المدارس الخاصة.

ضبط بعض قضايا انحراف لموظفين في عدة قطاعات ابرزها المحليات، والكهرباء، والضرائب، والابنية التعليمية.اسفرت جهود الرقابة…

Gepostet von ‎هيئة الرقابة الإدارية‎ am Dienstag, 26. November 2019

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.