تأجيل إطلاق القمر “طيبة 1” للمرة الثانية بسبب عطل فني

تأجيل إطلاق القمر "طيبة 1" للمرة الثانية بسبب عطل فني
السبب وراء التأجيل للمرة الثانية يعود إلى وجود عطل فني في أحد قطاعات منصة الإطلاق- أرشيف

كشفت وكالة الفضاء المصرية عن أسباب تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري “طيبة 1″،  الذي من المفترض إطلاقه بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية، على صاروخ الإطلاق آريان – 5 من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسي” بأمريكا الجنوبية.

فمن جانبه، قال محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية: “إن السبب وراء التأجيل للمرة الثانية يعود إلى وجود عطل فني في أحد القطاعات المتعلقة بمنصة الإطلاق”.

وأضاف القوصي، في تصريحات صحفية: “أنهم وجدوا في منصة إطلاق القمر الصناعي عطلا في قطاع التغذية الكهربائية للمنصة، وهو ما أجّل عملية الإطلاق، لأنه لم يكن من الممكن إطلاق القمر في ظل استمرار تواجد هذا العطل”.

القمر الصناعي المصري

وحول ما تردد عن إطلاق القمر الصناعي، مساء اليوم، لفت إلى أنه لم يُجرَ تحديد موعد الإطلاق الجديد للقمر، مشددا على أنه لا يوجد عملية إطلاق اليوم بأي حال من الأحوال.

وأنهى حديثه قائلا: “محدش يقدر يقول موعد الإطلاق إمتى، لأن الموضوع متعلق بمشكلة يُجرى العمل على حلها، وحين تنتهي المشكلة سيُجرى الإعلان عن موعد الإطلاق الجديد”.

وتأجل إطلاق “طيبة 1” من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية، للمرة الثانية، إذ تحدّد موعد لإطلاقه يوم الجمعة الماضية، ثم تأجل بسبب عطل، وتحدد موعد جديد مساء اليوم، إلا أنه أُجّل أيضا.

وجرى اختيار قاعدة جويانا في أمريكا الجنوبية، من أجل زيادة سرعة القمر، بنحو 1000 كيلو متر، والوصول إلى مداره بشكل أسرع، على ارتفاع 36 ألف كيلو متر، ويزن القمر المصري خمسة أطنان و624 كيلو جراما، وهذا يعني أن الحمولة الفضائية للقمر على مستوى عالٍ جدا، لأن مواصفات القمر تتناسب طرديا مع كتلته.

مميزات قمر طيبة 1

ويتميز القمر الصناعي المصري طيبة 1، بالعديد من المميزات، أهمها أن فترة عمله تصل إلى أكثر من خمسة عشر عاما، مما يسهم في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر، وبعض دول شمال إفريقيا، ودول حوض النيل.

ويسمح بالتداخل مع بنية الإنترنت، ما يترتب عليه تسهيل الخدمة، ورفع سرعة “الواي فاي” بشكل كبير، وانخفاض أسعار الإنترنت فائق السرعة.

ويساعد في التقاط الإشارات اللاسلكية للعناصر الإرهابية، ما سيكون له أثر كبير في تحديد مواقع الإرهابيين، وحماية الأمن القومي المصري، كما يرصد ما يتعلق بالملاحة الجوية في مصر، كما أنه يساعد في نظام الإنذار المبكر للتنبؤ بالطقس والسيول، بحسب تصريحات لوزارة الاتصالات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *