تأجيل إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1”: الموعد والأسباب

القمر الصناعي المصري طيبة 1
تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 لمدة 24 ساعة - أرشيف

أعلنت وزارة الاتصالات تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات “طيبة 1” الذي سيُجرى إطلاقه بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية، على صاروخ الإطلاق آريان-5 من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسي” بأمريكا الجنوبية.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن قرار تأجيل القمر الصناعي “طيبة 1” جاء لوجود أسباب فنية، على أن تعلن الشركة الميعاد الجديد للإطلاق.

فيما قال مصدر مسئول بقطاع الاتصالات: “إنه تَقرر تأجيل إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1″ لمدة 24 ساعة إلى حين الانتهاء من المراجعة الفنية الخاصة بعملية الإطلاق”.

وأضاف “المصدر” المطلع على عملية الإطلاق في تصريحات صحفية: “أن قرار التأجيل أمر طبيعي، ولا يدعو لقلق، إذ يقوم المشرفون على عملية الإطلاق بإجراء المراجعة الفنيه للقمر، للتأكد من جاهزيته لعملية الأقلاع بنسبة 100%”.

وكان قد جرى إعلان انطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات “طيبة -1” مساء أمس، ليصل إلى الموقع المداري المخصص له، وعملية الإطلاق كان سيُجرى بثها في تمام الساعة الحادية عشرة وثماني دقائق مساء، بتوقيت القاهرة.

القمر طيبة 1

ويُعد “طيبة 1” أول قمر صناعي مصري، ويجري العمل على إطلاقه محمولا على صاروخ “آريان-5” من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية.

وأكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن القمر الصناعي “طيبة 1” له أهمية كبيرة، إذ سيقدم خدمات الاتصالات للهيئات والمؤسسات، ويعمل على تقليل الفجوة الرقمية بين الريف والحضر في مصر.

وكان علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة: أوضح “أن القمر الصناعي طيبة 1، سيُجرى إطلاقه عبر قاعدة جويانا في أمريكا الجنوبية، إذ جرى اختيار هذه القاعدة من أجل زيادة سرعة القمر، بنحو 1000 كيلو متر، من أجل الوصول إلى مداره بشكل أسرع”.

وأضاف: “أن القمر سيكون في مداره على ارتفاع 36 ألف كيلو متر، ويزن خمسة أطنان و624 كيلو جراما، وهذا يعني أن الحمولة الفضائية للقمر على مستوى عالٍ جدا، لأن مواصفات القمر تتناسب طرديا مع كتلته”.

مميزات قمر طيبة 1

وعن مميزات القمر الصناعي المصري طيبة 1، أوضح النهري أن أهم ميزة هي أن فترة عمله تصل إلى أكثر من خمسة عشر عاما، بما يسهم في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر، وبعض دول شمال إفريقيا، ودول حوض النيل.

ويسمح بالتداخل مع بنية الإنترنت، ما يترتب عليه تسهيل الخدمة، ورفع سرعة “الواي فاي” بشكل كبير، وانخفاض أسعار الإنترنت فائق السرعة.

ويساعد في التقاط الإشارات اللاسلكية للعناصر الإرهابية، ما سيكون له أثر كبير في تحديد مواقع الإرهابيين، وحماية الأمن القومي المصري.

كما يرصد ما يتعلق بالملاحة الجوية في مصر، كما أنه يساعد في نظام الإنذار المبكر للتنبؤ بالطقس والسيول.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *