أمريكا تمنح مصر 430 مليون دولار تأمينا لاستيراد الغاز من إسرائيل

أمريكا تمنح مصر 430 مليون دولار تأمينا لاستيراد الغاز من إسرائيل
التأمين سيمكن شركة نوبل إنرجي من استعادة خط أنابيب EMG الذي يبلغ طوله 90 كيلومترا- أرشيف

أعلنت مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC) أن الولايات المتحدة التزمت بتقديم تأمين 430 مليون دولار لمصر، في إطار مشروع استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، وإعادة تأهيل خط أنابيب الغاز الطبيعي.

وقال آدم بولر، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، في بيان اليوم الأحد: إن الإعلان عن هذا الالتزام جاء ضمن فعاليات منتدى الاستثمار من أجل إفريقيا خلال حفل توقيع، ضم بولر والسفير الأمريكي لدى مصر، جوناثان كوهين، ورئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر.

استيراد الغاز الطبيعي

وأضاف البيان أن التأمين سيمكن شركة نوبل إنرجي من استعادة خط أنابيب EMG الذي يبلغ طوله 90 كيلومترا، ويمتد من مدينة عسقلان الساحلية بإسرائيل، وتحت البحر الأبيض المتوسط إلى العريش، وسيدعم نقل 3 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي على مدار 15 عاما.

وذكر أنه جرى توقيع عقود التأمين، هذا الأسبوع، بعد أن حققت نوبل إنرجي وشركاؤها الإغلاق المالي للمشروع، بينما ستتولى شركة دولفينوس هولدنجز شراء الغاز، بموجب بنود المشروع.

بدوره، قال جيه كيث إليوت، نائب رئيس نوبل إنرجي لقطاع الأنشطة البحرية: إن “عقود مبيعات الغاز لدولفينوس والاستحواذ على خط أنابيب EMG يدعمان توصيل الغاز الطبيعي من حقلي تمار وليفيثان في إسرائيل إلى مصر ويمثل علامة فارقة رئيسية نحو هدف مصر المتمثل في أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة”.

وفي تعليقها على مبلغ تأمين الولايات المتحدة الأمريكية لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، قالت الوزيرة سحر نصر: “ترحب مصر بهذا الاستثمار الهائل من القطاع الخاص ونتطلع إلى تأثيره الاقتصادي على الشعب المصري”.

يذكر أنه كان قد سبق استخدام خط الأنابيب الذي جرى ترميمه لنقل الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل لكنه توقف في عام 2012.

مركز إقليمي

وفي 3 من الشهر الجاري، كشفت وكالة رويترز نقلا عن شركات، أنه من المتوقع الانتهاء من اتفاق ينقل السيطرة على خط أنابيب لنقل الغاز بين مصر وإسرائيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

ودخلت نوبل إنرجي، التي مقرها تكساس وديليك للحفر الإسرائيلية، في شراكة مع شركة غاز الشرق المصرية، في مشروع باسم إي.إم.إي.دي، وجرى الاتفاق قبل نحو عام على شراء 39% في خط شرق المتوسط البحري، الذي من المقرر نقل الغاز من خلاله إلى مصر، مقابل 518 مليون دولار.

وفي سياق اتفاق نقل السيطرة على خط أنابيب لنقل الغاز بين مصر وإسرائيل، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي، قرارا رقم 537 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية الغاز مع قبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي، والموقع في نيقوسيا، بتاريخ 19 سبتمبر 2018.

ويهدف الاتفاق إلى تيسير تصدير الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، من خلال إنشاء وتشغيل خط أنابيب بحري مباشر من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية إلى محطات إسالة الغاز الطبيعي بإدكو أو دمياط مصر.

وكانت الحكومة قد أعلنت في 29 من سبتمبر 2018 الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، والتوقف عن استيراده من الخارج، لتعلن بعد ذلك بدء استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل وقبرص.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *