التحقيق في واقعة نقل الطلاب كراتين التغذية المدرسية بالخانكة (صور)

التحقيق في واقعة نقل الطلاب كراتين التغذية المدرسية بالخانكة (صور)
غضب أولياء الأمور بسبب تحويل التلاميذ إلى عمال لحمل كراتين التغذية- أرشيف

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية بدء التحقيق في واقعة حمل طلاب مدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية، التابعة لإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، كراتين التغذية المدرسية والصعود بها إلى الأدوار العليا.

وأوضح طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أنه جرى إرسال الصور التي انتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لحمل طلاب المدرسة كراتين المواد الغذائية، والصعود بها إلى المدرسة، إلى لجنة من الشئون القانونية، للتأكد من حقيقتها، وفي حالة التأكد منها، سيجرى إحالة إدارة المدرسة والمتسببين في الواقعة إلى التحقيق.

كراتين التغذية المدرسية

وكان ناشطون قد تداولوا صورا تظهر قيام بعض الطلاب بمدرسة عمر بن العزيز الابتدائية بإدارة الخانكة التعليمية بحمل “كراتين” التغذية المدرسية من السيارات، والصعود بها إلى الفصول خلال اليوم الدراسي، الأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب أنهم حولوا التلاميذ إلى عمال.

التحقيق في واقعة نقل الطلاب كراتين التغذية المدرسية بالخانكة (صور) التحقيق في واقعة نقل الطلاب كراتين التغذية المدرسية بالخانكة (صور)

وفي 14 نوفمبر الجاري، أصيب  150 تلميذا باشتباه تسمم، بعد تناولهم الوجبة المدرسية (فطيرة)، التي جرى توزيعها عليهم في مدرسة الجفادون، بمركز الواسطي، في محافظة بني سويف، وجرى نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

ونقل 37 تلميذا لمستشفيات ببا والفشن وبني سويف النموذجي، إذ صرح لهم الأطباء بالخروج بعد تلقي الإسعافات اللازمة.

وفور انتشار الخبر في القرية، اشتكى ما يقرب من 200 طفل من نفس الأعراض، فسارع أولياء أمورهم بالتوجه بهم إلى المستشفيات المختصة.

التغذية المدرسية

ووفقا لبيانات رسمية تغطي الوجبة المدرسية نحو 13.5 مليون تلميذ، بتمويل حكومي يصل إلى 957 مليون جنيه، بخلاف تمويلات أخرى يتيحها الاتحاد الأوروبي لذات الغرض.

وتتولى هيئة سلامة الغذاء، عمليات المراجعة والفحص الفني لمنتجات المصانع التي تعاقدت مع الوزارة لتوريد الوجبات المدرسية، وجرى الاتفاق على إلغاء الوجبات الجافة والتي تسببت في حالات التسمم والإعياء لبعض الطلاب.

وكان طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد صرح في فبراير الماضي: “أن حالات التسمم التي تحدث داخل المدارس بسبب الوجبات المدرسية، نتيجة أن الوجبة المدرسية كان يوجد بها (جبنة نستو) ويقوم الطفل بفردها على العيش، وهو يده ملوثة وغير نظيفة، فتسبّب له التسمم”.

وردت مها غانم، المشرف على قسم السموم بجامعة الإسكندرية، على تصريحات شوقي، بأن التسمم داخل المدارس بسبب “الجبنة النستو”، قائلة: “إن التسمم يحدث غالبا بسبب سوء التخزين”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *