رئيس الوزراء: القطاع الخاص سيتولى الريادة في الاقتصاد

رئيس الوزراء يتحدث عن القطاع الخاص
الحكومة تتحدث عن تمكين القطاع الخاص من الاقتصاد المصري - أرشيف

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: إن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات التشريعية، والبنية الأساسية، إلى جانب إجراءات للإصلاح الاقتصاد، لتمكين القطاع الخاص.

وأوضح رئيس الوزراء، في فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر إفريقيا 2019، والمنعقد بالعاصمة الإدارية الجديد، أن الحكومة مهّدت الطريق أمام هذا القطاع، لكي يتولى الريادة في الاقتصاد مرة أخرى، وكان ذلك أحد أهم الأمور التي عملت عليها الحكومة.

وأضاف: “هذا القطاع لم يكن ليستثمر في العاصمة الجديدة دون مشاركة الحكومة في تخطيط البنية التحتية، وكنا على ثقة في دخول القطاع الخاص”.

ونوّه بضخ الكثير من الأموال خلال السنوات الماضية، من أجل إعادة البنية التحتية في مجال الطاقة والمياه والبترول والغاز الطبيعي، باستثمارات حكومة هائلة بمشاركة القطاع الخاص.

تمكين القطاع الخاص

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن الحكومة قبل سنوات كانت تحاول الخروج من نطاق عدم الاستقرار السياسي، لذلك كان هناك الكثير من التحديات المتعلقة بهذه الأمور، وقمنا بتغييرات جذرية في البيئة التشريعية، ما أدى إلى تشجيع القطاع الخاص لكي يبدأ في ضخ استثماراته، إذ لعب دورا أساسيا وهاما وحيويا وملموسا.

وقالت سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي: “إن مصر اتبعت الممارسات الدولية لتمكين القطاع الخاص، من خلال خلق بيئة أعمال محفزة، تضمن له استثماراته، وتمكنه من تحويل عوائد للخارج.

وتابعت وزير الاستثمار: “أن مصر أيضا أنهت جميع المشكلات التي كان يعاني منها المستثمرون، التي كان من بينها عدم توافر البنية التحتية، وأُطر تشريعية محفزة، وهو ما نجحت مصر في حلّه”.

وفي سياق تمكين القطاع الخاص، وافق عاصم الجزار، وزير الإسكان، في أكتوبر على مقترح الهيئات الممثلة للمطورين العقاريين في مصر، بتنفيذ شقق ضمن مشاريع الإسكان الاجتماعي بالشراكة مع الحكومة.

القطاع غير النفطي

وبخلاف حديث الحكومة عن تكمين القطاع الخاص، أظهر مسح في بداية نوفمبر الجاري، أن أنشطة القطاع الخاص غير النفطي بمصر انكمشت في أكتوبر الماضي، للشهر الثالث على التوالي.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات التابع لـ”آي إتش إس ماركت” للقطاع الخاص غير النفطي بمصر إلى 49.2 نقطة في أكتوبر، من 49.5 نقطة في سبتمبر، بما يقل عن المتوسط الشهري لعام 2019 البالغ 49.3 نقطة، وليظل دون مستوى الخمسين، الفاصل بين النمو والانكماش.

وسجل هذا القطاع في مصر نموا، في ستة أشهر فقط، من بين 36 شهرا فائتا، وفي شهرين فقط من العام المنصرم.

وقالت الشركات التي شملها المسح: “إن الطلب ضعيف، مع تراجع الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة منذ مايو، على الرغم من أن الوتيرة تظل متوسطة، كما نزلت المبيعات الخارجية لأول مرة في أربعة أشهر”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *