محمود بدر: وزارة الصحة أهدرت 1.54 مليار جنيه

محمود بدر يتهم وزارة الصحة بإهدار المال العام
محمود بدر يتهم وزارة الصحة بإهدار مليار و54 مليون جنيه من المال العام - أرشيف

تقدم النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لعلي عبد العال، رئيس البرلمان، يتهم فيه وزارة الصحة بإهدار مبلغ مليار و54 مليون جنيه من المال العام.

وقال بدر، في تصريحات تلفزيونية: “إنه جرى تطوير عدة مراكز في وزارة الصحة، وتجهيزها بأحدث الأجهزة منذ عامين، ولكن جرى إغلاقها من وقتها، ولم يجرَ افتتاحهم”.

وأشار إلى أن مركز الكوم الأحمر تكلّف 24 مليون جنيه، ولم يُفتتح منذ عام 2017 حتى الآن، متابعا: “وزارة الصحة لم تجيب على تساؤلاتنا حتى الآن، وأنهم قاموا بتشكيل لجنة تقصّي حقائق، للوقوف على الحقيقة”.

وزارة الصحة

والثلاثاء الماضي، تقدم محمود بدر، بطلب لرئيس البرلمان، لتشكيل لجنة تقصي حقائق، بشأن إهدار المال العام في وزارة الصحة، وذلك من خلال مذكرة، وقّع عليها 20 نائبا.

وكشف بدر في المذكرة التي قدمها لرئيس البرلمان، أن وزارة الصحة حصلت على قرض بقيمة 75 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير القطاع الصحي، وجرى الاتفاق على تطوير 48 مستشفى تكامليا، وتحويلها إلى مراكز للأمومة والطفولة، في تسع محافظات، هي: الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان.

وأوضح -فيما يخص مصادر تمويل المراكز- أنها مقسمة بالشكل التالي: “بنية تحتية بقيمة 540.947.987 من الخطة الاستثمارية، وتجهيزات طبية بقيمة 513.635.247 من قرض البنك الدولي، وبكده تكون قيمة ما جرى إنفاقه 1.054.583.233 يعني أكتر من مليار جنيه”.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المراكز جرت علي أعلى مستوى، مستدلا بنموذج مركز واحد في محافظة الجيزة، جرى تجهيزه بعدد أربعة أَسِرَّة إقامة، وسريري رعاية، و4 حضانات أطفال “اللي بنعاني أصلا في موضوع حضانات الأطفال ده”، و2 جهاز سونار و2 أشعة سينية وغرفة عمليات ومعمل متكامل و3 عيادات خارجية.

وكشف بدر أن الوزارة بعد أن انتهت تماما من تجهيز هذه المراكز في 2017 جرى إغلاقها، ولم يُجرَ فتحها للعمل حتى الآن، دون إبداء أي سبب، مُقدما الشكر لرئيس المجلس علي سرعة الاستجابة.

مطالب بإقالة الوزير

وبخلاف واقعة إهدار المالي العام، تواجه هالة زايد، وزير الصحة والسكان، خلال الأشهر الأخيرة انتقادات ومطالبات بإقالتها.

والثلاثاء الماضي، أطلق عدد من شباب الأطباء “هاشتاج” جديدا، يطالبون فيه بإقالتها، بسبب نظام التكليف الجديد الذي يرفضه الجميع، سواء النقابة أو الأطباء، بسبب عدم مناقشته معهم قبل تطبيقه بشكل رسمي، ودون مراعاتهم، وعدم الرد على أيه تساؤلات أو خطابات رسمية.

وأطلق شباب الأطباء على منشورات وزارة الصحة هاشتاجات: “#إقالة_وزيرة_الصحة، #كفاية_عك، #مش_هنسجل_فالتكليف، #دفعة_سبتمبر_2019” وذلك على منشورات صفحة المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان والمَعنِية بنشر أخبار وزارة الصحة والبيانات الجديدة وكل ما يخص المنظومة الصحية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *