الأمن العام: القبض على 7 متهمين في حريق خط بترول إيتاي البارود

القبض على 7 بينهم المتهم الرئيسي في حريق خط بترول إيتاي البارود
تحديد مرتكبي واقعة سرقة المواد البترولية من الخط- أرشيف

أعلن قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء سليم، مساعد وزير الداخلية، عن ضبط 7 أشخاص بينهم المتهم الرئيسي في واقعة حريق خط بترول إيتاي البارود، بعد التسرب الذي وقع في خط أنابيب “دمنهور- طنطا” التابع لشرطة طنطا للبترول، والذي أسفر عن مصرع 8 وإصابة 16 شخصا.

وقال القطاع، إنه جرى تشكيل فريق بحث، بمشاركة ضباط إدارة البحث الجنائي بأمن البحيرة، وأسفرت جهودهم عن تحديد مرتكبي واقعة سرقة المواد البترولية من الخط.

وبذلك يرتفع عدد المتهمين في الواقعة إلى 9 أشخاص، منهم  اثنان هاربان:

  • مزارع، 65 عاما مالك قطعة الأرض، مقيم بدائرة المركز.
  • نجل شقيق المتهم الأول سائق “33 سنة”، مقيم بدائرة المركز.
  • عامل “25 سنة”، مقيم بدائرة المركز.
  • بائع “34 سنة” مقيم بدائرة المركز.
  • سائق “28 سنة”، مقيم بدائرة المركز.
  • صاحب مقهى “31 سنة”، مقيم بدائرة المركز.
  • عامل “28” سنة ومقيم بدائرة بركة السبع بالمنوفية.
  • عاطل مقيم بدائرة مركز منفلوط بأسيوط.
  • عاطل مقيم بدائرة بركة السبع بالمنوفية.

وبحسب تصريحات قطاع الأمن العام، فإنه جرى ضبط المتهمين من الأول للسابع، وبمواجهتهم اعترفوا تفصيليا بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع الهاربين، وأقر الثاني بقيامه باستئجار الأرض محل الواقعة من المتهم الأول.

ووفقا للتحقيقات، فإنه قام وباقي المتهمين بتثبيت كلبس “محبس” على خط الأنابيب، مما نتج عنه تسريب للمواد البترولية بالمنطقة محل الواقعة واشتعال النيران بها، وأرشدوا عن السيارة المستخدمة في الواقعة، وهي سيارة نقل، خاصة بالمتهم الخامس، وجرى إحالتهم للنيابة العامة لتولي التحقيقات.

خط بترول إيتاي البارود

ولقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب 16 آخرون نتيجة انفجار خط بترول إيتاي البارود في محافظة البحيرة، التابع لشركة طنطا للبترول، وفق ما أعلنته وزارة الصحة والسكان.

كان مركز إيتاي البارود قد تلقى بلاغا فى 13 نوفمبر الجاري من فرد أمن إداري بشركة، بوجود تسريب في خط بترول إيتاي البارود، وأثبتت التحريات وجود تسريب للمواد البترولية من الخط، بماسورة مارة بقطعة أرض زراعية كائنة بزمام عزبة المواسير بدائرة المركز، ملك مزارع “65 سنة مقيم بذات القرية”.

وفي 15 نوفمبر الجاري، أمرت نيابة إيتاي البارود الجزئية بإجراء تحليل DNA لخمسة من جثامين المتوفين في حريق إيتاي البارود، والذين لم يجر التعرف عليهم، كما قرر أسامة فودة، رئيس نيابة إيتاي البارود الجزئية تشكيل لجنة من مديريتي الزراعة والإصلاح الزراعي بالبحيرة لحصر خسائر الأهالي.

بينما نقلت مواقع عن شهود عيان بقرية المواسير، قولهم: إن الحريق الذي نشب في خط أنابيب البترول المار بالقرية، وقع بسبب أن به تسريبا منذ فترة، بعد سرقة بعض اللصوص الجاز الناتج عن التسريب، ليأتي أحدهم لاحقا ويلقي عقب سيجارة، ما أدى إلى اندلاع النيران.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *