السيسي يلتقي وزير الداخلية الألماني: التعاون ضد الإرهاب

السيسي يلتقي وزير الداخلية الألماني: التعاون ضد الإرهاب
السيسي يشدد على ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لتجفيف منابع الإرهاب- وكالات

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، هورست سيهوفر، وزير الداخلية الألماني، بمقر إقامتة ببرلين، وفقا لتصريحات بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأشار راضي إلى أن الرئيس أوضح خلال المقابلة أن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من أجل تحقيق الأمن والاستقرار هو حق أصيل من حقوق الإنسان، يستوجب على الدول ضمانها لشعوبها وذلك من خلال ممارسات فعلية على أرض الواقع، ويجب على المجتمع الدولي دعم تلك الجهود لصالح الإنسانية جمعاء ولمستقبل أفضل للأجيال القادمة، حسب وصفه.

ولفت الرئيس خلال لقائه مع وزير الداخلية الألماني إلى أهمية تعزيز التشاور والتعاون المشترك بين البلدين، لا سيما في ظل الظروف والتحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وتنامي خطر الإرهاب والفكر المتطرف، وانتشار العنف.

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر إقامة سيادته ببرلين السيد هورست سيهوفر، وزير الداخلية الألماني.وصرح…

Gepostet von ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‎ am Mittwoch, 20. November 2019

السيسي ووزير الداخلية الألماني

وبحسب المتحدث الرسمي، فإن السيسي أشار في السياق ذاته، إلى عزم مصر على المضي قدما في التصدي للإرهاب، مستعرضا الجهود والرؤية المصرية بشأن إستراتيجية مكافحة الإرهاب على مختلف المستويات، التي لا تقتصر على الوسائل العسكرية والأمنية فقط، بل تمتد لتشمل الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

كما شدد السيسي على ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء على مصادر تمويله وإمداده بالسلاح والمقاتلين.

وأضاف راضي أن لقاء السيسي ووزير الداخلية الألماني شهد كذلك تباحثا حول النقاط التالية:

  • سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في المجال الأمني، بما فيها مجالات التدريب وبناء القدرات وتوفير المعدات الأمنية وإتمام مشروعات التعاون المشتركة.
  • بحث آخر مستجدات عدد من الملفات الإقليمية، مثل ليبيا وسوريا.
  • أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة.
  • بحث أسباب وحلول تفشي ظاهرة الهجرة غير الشرعية وعلاقتها بالأزمات التي تشهدها المنطقة، وما يرتبط بتلك الأزمات من احتمالات انتقال المقاتلين من بؤر النزاع إلى مناطق أخرى بما يؤدي إلى تفشي خطر الإرهاب.
  • ضرورة استمرار التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين، خاصة في مجال ضبط الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

ومن جهته، أشاد وزير الداخلية الألماني بالعلاقات بين البلدين، مثمنا دور مصر في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومؤكدًا حرص بلاده على الوقوف بجانب مصر وتقديم كل سبل الدعم لها في حربها ضد الإرهاب والفكر المتطرف، وفقا لمتحدث الرئاسة المصرية.

قمة العشرين وإفريقيا

وانطلقت، أمس الثلاثاء، قمة العشرين وإفريقيا بجلسة غير رسمية للاستثمار في إفريقيا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمستشارة الألمانية، إنجيلا ميركل.

وتهدف مبادرة قمة العشرين وإفريقيا إلى دعم التعاون الاقتصادي بين إفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة، تساهم في الإسراع بوتيرة النمو في القارة السمراء، وهي المبادرة التي أطلقتها ألمانيا الاتحادية عام 2017، خلال رئاستها لمجموعة العشرين، بهدف دعم التنمية في البلدان الإفريقية، وجذب الاستثمارات إليها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *