البرلمان يوافق على قرض أمريكي بقيمة 500 مليون دولار.. تفاصيل

البرلمان يوافق على قرض أمريكي بقيمة 500 مليون دولار.. تفاصيل
موافقة البرلمان على قرض أمريكي للتمويل الإضافي لمشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي- أرشيف

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، على قرض أمريكي بقيمة 500 دولار، ومنح أوروبية وأمريكية، لدعم برنامج “تكافل وكرامة”، وتحسين النتائج الصحية، والمساعدة في إنشاء شركة لنقل البضائع عبر السكك الحديدية، وتجديد القاطرات.

وجاءت موافقة البرلمان على قرض أمريكي للتمويل الإضافي لمشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 500 مليون دولار.

وناقش المجلس، تقرير لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، وقرار رئيس الجمهورية رقم 576 لسنة 2019، بشأن اتفاق قرض التمويل الذي يصل لنحو 35 عاما، والموقع بتاريخ 11 سبتمبر 2019، ويستهدف دعم برنامج تكافل وكرامة.

قرض أمريكي

كما وافق المجلس في جلسته العامة على منحة من الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة بقيمة تزيد على 10 ملايين و50 ألف دولار، والموقعة في القاهرة بتاريخ 5 / 8 / 2019.

ووافق على اتفاق منحة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن برنامج تجديد القاطرات، والمساعدة في إنشاء شركة لنقل البضائع عبر السكك الحديدية تابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، بقيمة 940 ألف يورو.

جاء ذلك بعد تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة، بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 513 لسنة 2019.

ووافق المجلس أيضا على قرار رئيس الجمهورية رقم 514 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن برنامج تجديد القاطرات، والمساعدة في تنفيذ المشتريات، بقيمة 555 ألفا و343 يورو.

استثمارات أجنبية

وكان بنك الاستثمار الأوروبي قد أعلن، يوم 12 من الشهر الجاري، أن استثماراته في مصر وصلت إلى 9 مليارات يورو، بأكثر من 95 مشروعا، في مختلف القطاعات، وذلك بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وفي سياق الحديث عن قرض أمريكي اليوم، كان الرئيس السيسي قد أصدر، يوم الخميس 8 أغسطس الماضي، قرارا جمهوريا بالموافقة على قرض تبلغ قيمته 213 مليونا و900 ألف يورو، مقدما من بنك الاستثمار الأوروبي بشأن مشروع مصرف كتشنر.

وفي 26 من سبتمبر الماضي، وافق السيسي على قرض فرنسي بقيمة 50 مليون يورو، ومنحة قيمتها مليون يورو، بموجب اتفاق بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، لتمويل “برنامج دعم المشروعات النسائية”.

وكشفت مصادر في وزارة النقل، يوم 3 نوفمبر الماضي، عن أن الوزارة تتفاوض مع كل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، للحصول على تمويل في صورة قروض ميسرة، لتغطية تكلفة تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الإستاد، ومشروع مونوريل 6 أكتوبر، جامعة الدول، بنحو 2 مليار يورو من 4.1 مليارات يورو، التكلفة الكلية للمشروعين.

كما كشف ماتشي بوبوفسكي، المنسق العام لدول الجوار بالاتحاد الأوروبي، في 20 من أكتوبر الماضي، أن الاتحاد دعم مشاريع المياه في مصر بحوالي 3 مليارات يورو في شكل قروض ميسرة، من خلال المؤسسات المالية الأوروبية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *