رئيس البرلمان: دور الانعقاد الحالي ليس الأخير

رئيس البرلمان: دور الانعقاد الحالي ليس الأخير
عبد العال يوضح أن هناك دور آخر في أكتوبر القادم وفقا للدستور- أرشيف

صرح علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بأن دور الانعقاد الحالي للبرلمان ليس الأخير كما يعتقد البعض، موضحا أن “مدة المجلس الحالي تنتهى 9 يناير 2021 الساعة 12 مساء.

وقال عبد العال: “هذا ليس آخر دور انعقاد، وهناك دور آخر في أكتوبر القادم وفقا للدستور”، وأضاف “هناك خلط بين الفصل التشريعي ودور الانعقاد، ليس معنى أن مدة الفصل التشريعي 5 سنوات أن هناك 5 أدوار انعقاد، ممكن يكون 6 أو 7 أدوار انعقاد”.

دور الانعقاد الحالي

وشدد رئيس البرلمان أنه: “حتى هذه اللحظة لهذا المجلس أن يقر ما يشاء من تشريعات وأن يدعو إلى جلسة خاصة أو طارئة أو عادية”، وفقا لتصريحاته خلال الجلسة العامة التي يترأسها اليوم بمجلس النواب.

وأشار عبد العال إلى أنه: “ليس هناك ربط بين الفصل التشريعي وأدوار الانعقاد، فهناك أدوار مدتها 9 أشهر وهناك دور ناقص لإنزال ما مضى من المدة ممكن تكون 5 أو 6 أشهر، ويُطلق عليه دور الانعقاد الناقص” على حد قوله.

وفي 8 نوفمبر الجاري، قال بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب: إن البرلمان يدرس حاليا سبل الخروج من أزمة انتهاء دور الانعقاد الحالي، وموعد تشكيل البرلمان الجديد وإجراء انتخاباته، في ظل وجود تعارض بين بعض النصوص الدستورية المنظمة لمواعيد مجلس النواب.

أزمة دستورية

وقبل أيام من تصريحات أبو شقة، كان صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي للمجلس، قال في تصريحات صحفية: إن ما تردد إعلاميا من دراسة هيئة مكتب المجلس مد الانعقاد الحالي، غير صحيح.

وأوضح حسب الله، في بيان له، أنه لا صحة لوجود أزمة حول انتهاء دور الانعقاد الحالي، وأن الدور الخامس لمجلس النواب في فصله التشريعي الأول سيفض في موعده طبقا للدستور، وسيجرى دعوة المجلس لفض دور الانعقاد الخامس في موعده، واستمرار المجلس حتى نهاية مدته المحددة بخمس سنوات ميلادية، وهذا هو التفسير الصحيح لأحكام الدستور.

فيما يرى خبراء دستوريين، أن هناك أزمة بالفعل بخصوص انتهاء دور الانعقاد الحالي، يتلخص حلها في ثلاثة سيناريوهات هي:

  • أن ينهي المجلس دور انعقاده الحالي في شهر يوليو المقبل، لتبدأ انتخابات البرلمان الجديد في أكتوبر المقبل، وينعقد ذلك المجلس في شهر يناير بعد اكتمال مدة البرلمان الحالي وهي خمس سنوات.
  • أن ينهي المجلس دور انعقاده الحالي في شهر يوليو، ويبدأ دور انعقاد أخير في شهر أكتوبر، ثم يبدأ انتخابات البرلمان الجديد قبل انتهاء مدة المجلس الحالي بشهرين، وهو ما يواجه إشكالية مخالفة نص يشير إلى أن مدة دور الانعقاد لا تقل عن تسعة أشهر.
  • أن يجرى بدء دور انعقاد جديد في شهر أكتوبر المقبل، ليكمل مدته الدستورية التي لا تقل عن تسعة أشهر، ثم تجرى الدعوة للانتخابات البرلمانية الجديدة في عام 2021.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *